• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 يناير 2017 على الساعة 13:11

استرجاع كرسي المغرب في الاتحاد الإفريقي.. الملك يرافع في أديس أبابا

استرجاع كرسي المغرب في الاتحاد الإفريقي.. الملك يرافع في أديس أبابا

أ ف ب
يحضر العاهل المغربي محمد السادس قمة الاتحاد الافريقي المرتقبة في نهاية يناير الحالي من أجل الدفاع عن عودة المغرب الى الاتحاد.
وقال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أمس الخميس (12 يناير)، “الملك سيذهب إلى أديس أبابا للدفاع عن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي”.
وأعلن العاهل المغربي، في رسالة الى قمة الاتحاد الإفريقي التي انعقدت في 18 يوليوز الماضي، في رواندا قرار عودة المغرب الى الاتحاد.
وقال الملك محمد السادس، في نهاية يوليوز في خطاب بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لتوليه العرش، “أن قرار المغرب بالعودة إلى أسرته المؤسسية الإفريقية لا يعني أبدا تخلي المغرب عن حقوقه المشروعة أو الاعتراف بكيان وهمي يفتقد لأبسط مقومات السيادة تم إقحامه في منظمة الوحدة الإفريقية، في خرق سافر لميثاقها”، في إشارة إلى جبهة البوليساريو.
وقام الملك محمد السادس، خلال الأشهر الماضية بجولات عدة إلى دول إفريقية لحشد الدعم من أجل عودة بلاده الى الاتحاد، فيما يعمل المسؤولون في وزارة الخارجية المغربية على قدم وساق لتيسير هذه العودة، مقابل معارضة من طرف الجزائر وجنوب افريقيا.
وانسحب المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية في شتنبر 1984 احتجاجا على قبول المنظمة عضوية “الجمهورية الصحراوية” التي شكلتها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو)، وبقيت عضوية الرباط معلقة في المنظمة ثم في الاتحاد الافريقي الذي تأسس في يوليوز 2001 ويضم حاليا 54 دولة.