• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 25 أبريل 2023 على الساعة 16:04

استثمارات وحملات ترويجية.. أخنوش يدافع عن تدابير الحكومة لإنعاش القطاع السياحي (فيديو)

استثمارات وحملات ترويجية.. أخنوش يدافع عن تدابير الحكومة لإنعاش القطاع السياحي (فيديو)

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن هذه الأخيرة عملت منذ أيامها الأولى على تنفيذ خطة إنعاش غير مسبوقة غايتها دعم الفاعلين وتثمين المنتوج المغربي والارتقاء بالتكوين بتنسيق مع فاعلي القطاع.
وأوضح رئيس الحكومة، في مداخلته خلال الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن “قطاع السياحة تأثر بشدة إثر أزمة كوفيد ما انعكس بتداعيات سلبية وخيمة سواء على التشغيل أو أداء القطاعات المرتبطة بالسياحة بشكل مباشر أو غير مباشر”.
وأوضح رئيس الحكومة، أنه “مباشرة فتح الحدود انخرطت الحكومة في اتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة لإنعاش النشاط السياحي وتطويره وإطلاق حملات ترويجية واسعة لتسويق المؤهلات السياحية على المستوى المحلي والعالمي والارتقاء بوجهة المغرب بكافة الأسواق الاستراتيجية”.

ولفت أخنوش، إلى “إطلاق الحملة الترويجية نتلاقاو في بلادنا والتي سعت إلى تشجيع مغاربة الداخل والخارج على اكتشاف المؤهلات والثروات السياحية للمغرب”.
وأبرز في السياق ذاته، أنه “تم إطلاق العلامة التجارية فيزيت موروكو المخصصة للسياحة الدولية إضافة لعلامة المغرب مملكة الأنوار الذي تم إطلاقها في 20 دولة في آن واحد”.
ولتكون الحملات أكثر نجاعة، يؤكد أخنوش، عملت الحكومة على الانخراط في عدد من الشراكات الاستراتيجية لتسريع وثيرة تطوير القطاع واستقطاب السياح من أسواق مختلفة.
وتشمل هذه الإجراءات، حسب رئيس الحكومة، تأمين رحلات جوية إضافية بهدف الرفع من عدد المقاعد إضافة إلى تعزيز رقمنة القطاع واستثمار مختلف دعامات التواصل الحديثة.

هذا وأوضح رئيس الحكومة، أن المغرب في الفترة الممتدة ما بين مارس ودجنبر 2022 حوالي 11 مليون سائح، بنسبة ارتفاع بلغت + 292 % مقارنة بسنة 2021، و + 391 % مقارنة بسنة 2020.

وبالتالي استعاد القطاع، يضيف أخنوش، في ظرف 10 أشهر فقط، ما نسبته 84 % من السياح، مقارنة بسنة 2019 بكاملها، والتي كانت تعتبر سنة مرجعية، ونسبة الاسترجاع هاته أعلى من النسبة العالمية المتوسطة للاسترجاع والتي تقدر بنحو 63%.
هذا وتضاعف عدد ليالي المبيت المسجلة في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة مقارنة مع 2021 ليفوق 19 مليون ليلة مبيت، أي بنسبة زيادة وصلت إلى + 192 %. وبلغت السياحة الداخلية نسبة 50 % من عدد الوافدين على مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة مقارنة مع 38 % قبل الأزمة.

وأكد رئيس الحكومة، عائدات السياحة بالعملة الصعبة سقف 93,6 مليار درهم متم سنة 2022 بنسبة قدرها 119 % مقارنة مع 2019، و 170% مقارنة بـ 2021.

ولفت أخنوش، إلى أن جميع المؤشرات تواصل وتيرتها التصاعدية بداية هذا العام، حيث تم تسجيل ارتفاع قدره + 17 % في عدد السياح الوافدين متم شهر فبراير 2023 مقارنة مع نفس الفترة من 2019 . كما تجاوزت عائدات السياحة بالعملة الصعبة، خلال شهري يناير وفبراير من هذه السنة، 16 مليار درهم مسجلة ارتفاعا قدره 51 % مقارنة بنفس الفترة من 2019 وأزيد من 400 % مقارنة بشهري يناير وفبراير من السنة الماضية.