• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الأربعاء 22 يوليو 2015 على الساعة 12:41

احتجاجا على القوانين التنظيمية للسلطة القضائية.. نادي قضاة المغرب يبدأ الاعتصام

احتجاجا على القوانين التنظيمية للسلطة القضائية.. نادي قضاة المغرب يبدأ الاعتصام

unnamed (9)

فرح الباز
شرع المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب في تنفيذ اعتصام، اليوم الأربعاء (22 يوليوز) في مقر النادي في الرباط، معلنا “براءته” من مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والقانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة في حال التصويت عليهما أمام مجلس النواب.
وكان نادي قضاة المغرب عبر، أمس الثلاثاء (21 يوليوز)، في بلاغ له، عن “استغرابه” للتعديلات التي أدخلتها الحكومة على هذين القانونين، معتبرا إياها “محاولة للنيل” من كيان السلطة القضائية ووجودها واستقلاليتها و”تهديدا” لأعضائها، عبر اعتماد مقتضيات قانونية “تضيق من هامش الحق والحرية والضمانة وتتوسع في مفهوم التضييق والمنع بأسانيد لا تستجيب للموضوعية”.
وأضاف البيان أن النادي يعبر عن “استغرابه” من موقف الأغلبية عندما عملت على “محاولة تمرير” القانونين على مشارف انتهاء الدورة التشريعية “في ظروف مستعجلة مريبة وفي غياب تام لمقومات التشاركية الحقة”، داعيا إلى “تمحيص هذين المشروعين لتسجيل التراجعات المشار إليها والوقوف على الموقف المتذبذب لمعديه، وعدم الحسم من خلال تبني صيغ متعددة ومقتضيات متناقضة فيما بينها”.
وأكد نادي قضاة المغرب، في ختام بيانه، الحاجة إلى إقرار قوانين تنظيمية “ضامنة” لاستقلالية السلطة القضائية و”حامية لأعضائها من كل ما يمكن أن يتعرضوا له أثناء قيامهم بمهامهم وبمناسبة تطبيقهم للقانون”.