• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 12 فبراير 2016 على الساعة 15:41

ابن كيران: نريد 1500 درهم حدا أدنى لمنح التقاعد

ابن كيران: نريد 1500 درهم حدا أدنى لمنح التقاعد تـ: أيس بريس
تـ: أيس بريس
تـ: أيس بريس

كيفاش
قال رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، إن تعميم الحماية الاجتماعية على جميع المواطنين يتطلب “مجهودا سياسيا هاما وتفكيرا حرا ينكب على مقاربات جديدة”، مشددا على دور “الحكامة الجيدة” في ضمان استدامة أنظمة التقاعد.
وأوضح ابن كيران أن تعميم الحماية الاجتماعية يكتسي “أهمية بالغة” في ضمان حياة كريمة للمواطنين، معلنا أن الحكومة تعتزم الشروع قريبا في تدارس إمكانية رفع الحد الأدنى لمنح التقاعد إلى 1500 درهم.
وتحدث رئيس الحكومة، في كلمة أمام الدورة الرابعة لمنتدى المتقاعدين، التي نظمت اليوم الجمعة (12 فبراير) في الرباط، أن العجز الذي تعرفه صناديق التقاعد، الناجم عن الفارق بين الاقتطاعات والمنح، والذي يقدر بثلاثة ملايير درهم في 2015 والمرتقب أن يصل إلى 8.6 مليار درهم في 2016.
وذكر رئيس الحكومة بالإجراءات الاجتماعية التي اتخذتها الحكومة، مبرزا أن عدد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد) بلغ 9,2 مليون شخص يوم 18 دجنبر الماضي، ويهم هذا العدد 3.47 ملايين أسرة، أي أزيد من 113 في المائة من السكان المستهدفين.
وشاركت في هذا الحدث، الذي ينظمه معهد صندوق الإيداع والتدبير وكرسي الاحتياط الاجتماعي والتقاعد بالجامعة الدولية للرباط حول موضوع “تعميم التغطية الاجتماعية، استثمار مدر للنمو”، ثلة من الخبراء الوطنيين والدوليين.