• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 03 مايو 2016 على الساعة 13:53

ابن كيران: فين كاين الفساد واش كاين عند الجنون؟؟

ابن كيران: فين كاين الفساد واش كاين عند الجنون؟؟

بنكيران-2

فرح الباز

كعادته، وبأسلوبه الساخر، افتتح عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، اليوم التعاقدي حول تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، الذي عقد اليوم الثلاثاء (3 ماي) في الرباط.
واختار ابن كيران أن يفتتح كلمته بسرد واقع أحد المسلسلات التي تابعها، عن جمال الدين الأفغاني، قائلا: “كان جمال الدين الأفغاني كيدير الدرس، وقالي لهم إن جيش سيدنا سليمان يضم كل الإنس وكل الجن وكل الحيوانات، قالو واحد: يا شيخ إذا كان في جيش سيدنا سليمان كل الإنس وكل الجن وكل الحيوانات، سيقاتل بهم من؟”.
وأضاف ابن كيران ساخرا: “دابا حنا هنا كاينة الإدارة وكاينين رجال الأعمال والمجتمع المدني، فين كاين الفساد؟”، لتتعالى ضحكات الحضور، قبل أن يردف: “واش كاين في جزيرة الوقواق؟ ولا كاين عند الجنون اللي ما حاضرينش معانا؟”.
وتابع رئيس الحكومة: “يلا اتفقنا حنا الإدارة ورجال الأعمال وممثلي المجتمع المدني.. واجتمعنا باش نديرو يد في يد ونحاربو الفساد، أنا متأكد أننا سننتصر عليه”.
وتحدث عبد الإله ابن كيران عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، مؤكدا أنه “أعجب بها”، مشيرا إلى أن تفعيل هذه الاستراتيجية يبقى على عاتق الإدارة ورجال الأعمال وممثلي المجتمع المدني.
وقال رئيس الحكومة إن النخبة اليوم مطالبة بتغيير ثقافتها، “النخبة التي كانت تأخذ امتيازات بطرق غير مشروعة مقابل الولاء والدفاع عن الدولة، أقول لها هذه المرحلة انتهت”، مردفا: “أريد أن أقول لهؤلاء لم نعد في حاجة لمن كان يقدم خدماته للدولة مقابل امتيازات غير مشروعة، المغاربة لم يعودوا بحاجة لكم، بعد ما تبنوا الخيار الديمقراطي في ظل نظام الملكية، ما بقيناش محتاجين ليكم”.