• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 01 نوفمبر 2023 على الساعة 22:00

ابتداء من هذا الموعد.. وزارة التعليم تشرع في الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين

ابتداء من هذا الموعد.. وزارة التعليم تشرع في الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين

تستعد وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى تفعيل الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل، على خلفية الإضرابات التي يخوضونها تعبيرا عن رفضهم للنظام الأساسي الجديد.

ووجهت الوزارة، مراسلة إلى مدير نفقات الموظفين بالخزينة العامة للمملكة، من أجل تفعيل إجراء الاقتطاع من الأجرة بسبب “التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة”.

وجاء في المراسلة، التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، أن وزارة التربية الوطنية “لا ترى مانعا في تفعيل إجراء الاقتطاع من أجرة بعض موظفات وموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بسبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة”.

وأشارت مراسلة الوزارة إلى أنه سيتم الشروع في إجراء الاقتطاع ابتداء من اليوم الأربعاء (1 نونبر).

ويخوض نساء ورجال التعليم، منذ أسابيع، احتجاجات وإضرابات لدفع الوزارة والحكومة إلى التراجع عن النظام الأساسي الجديد، الذي صادقت عليه الحكومة، في 27 شتنبر الماضي.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عقد، أول أمس الإثنين بالرباط، اجتماعا بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، اجتماعات مع النقابات التعليمية الموقعة على اتفاق 14 يناير الماضي؛ ويتعلق الأمر بكل من الجامعة الوطنية للتعليم UMT، والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم FDT.

وأشار البلاغ إلى أنه “تم الوقوف، خلال الاجتماعات، على الإرادة المشتركة للحكومة وشركائها الاجتماعيين في التنزيل الأمثل لمضامين محضر الاتفاق الموقع بتاريخ 14 يناير الماضي، حيث سيتم في هذا الإطار عقد اجتماعات لاحقة، بتتبع من طرف رئيس الحكومة، من أجل العمل على تجويد النظام الأساسي، تماشيا مع تطوير وإصلاح القطاع”.