• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 20 مايو 2017 على الساعة 14:04

إيران.. حسن روحاني رئيسا لولاية ثانية

إيران.. حسن روحاني رئيسا لولاية ثانية

منح الإيرانيون المتطلعون لمزيد من الحرية في بلادهم والحد من عزلتها في الخارج الرئيس حسن روحاني ولاية جديدة ليتفوق بذلك على رجال الدين المحافظين الذين لا تزال لهم الكلمة العليا.
وقال وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، اليوم السبت (20 ماي)، إن روحاني فاز في انتخابات الرئاسة بحصوله على نحو 57 في المائة من العدد الإجمالي للأصوات.
وأضاف الوزير، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، على الهواء مباشرة، “من بين نحو 41.2 مليون صوت في المجمل حصل روحاني على 23.5 … وفاز بالانتخابات”، مضيفا أن إبراهيم رئيسي المنافس الأبرز لروحاني حصل على 15.8 مليون صوت.
ورغم أن سلطات الرئيس المنتخب محدودة بالمقارنة مع سلطات الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي فإن حجم فوز روحاني يعطي المعسكر الموالي للإصلاحيين تفويضا قويا.
ويعتبر رئيسي أحد تلاميذ خامنئي، وتشير إليه وسائل الإعلام الإيرانية على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى البالغ من العمر 77 عاما والذي يتولى الزعامة منذ 1989.
ومن شأن فوز روحاني بفترة جديدة حماية الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران في ظل رئاسته مع القوى العالمية في 2015 وقضى برفع معظم العقوبات على الجمهورية الإسلامية نظير أن تكبح إيران برنامجها النووي.
كما يمثل الفوز انتكاسة للحرس الثوري الذي يملك إمبراطورية صناعية كبيرة في إيران وأيد رئيسي في الانتخابات لحماية مصالحه.