• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 15 ديسمبر 2017 على الساعة 17:05

أكثر من 50 في المائة من حالات العنف سببها الأزواج.. قتل وضرب وجرح في حق المغربيات!

أكثر من 50 في المائة من حالات العنف سببها الأزواج.. قتل وضرب وجرح في حق المغربيات!

أسماء الترابي

أظهرت خلاصات التقرير السنوي للمرصد الوطني للعنف ضد النساء أن عدد قضايا العنف الجسدي المسجلة ضد النساء خلال سنة 2016 بلغت 16 ألفا و501 قضية، تشمل القتل العمد والضرب والجرح المفضي إلى الموت، والعنف الناتج عنه عجز وغيره من أنواع العنف الجسدي.
وأوضح التقرير، الذي قدم صباح اليوم الجمعة (15 دجنبر) في الرباط، أن العنف الجسدي شكل أكثر أنواع العنف انتشار سواء في الوسط الحضري أو القروي.
وأضاف التقرير، الذي قدمه كل من منسق المرصد الوطني ووزيرة الأسرة والتضامن بسيمة الحقاوي، أن العنف الجسدي يمس بدرجة الأولى الفئة العمرية ما بين 18 و 30 سنة و45 سنة، موضحا أنه يمس بالدرجة الأولى فئة النساء في سن النشاط الاقتصادي.
ويأتي الزوج في صدراة مرتكبي العنف، بنسبة تتجاوز 50 في المائة، حسب المعطيات المرصودة من طرف مصالح العدل والأمن الوطني، وهو ما يؤكد خطورة العنف الزوجي، حسب التقرير.
كما أظهر التقرير أن الشارع العام شهد تسجيل أكبر نسب حالات الاعتداءات. ورصد التقرير استمرار تسجيل حالات عنف خطيرة تجاه النساء، كحالات العنف المفضي إلى الموت، سواء عمدا أو دون نية إحداثه، حيث سجلت 92 حالة قتل سنة 2015، و81 حالة سنة 2016.