• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 03 سبتمبر 2023 على الساعة 16:00

أكبر مصدر للتوت.. المغرب يزيح جنوب إفريقيا من أسواق عربية

أكبر مصدر للتوت.. المغرب يزيح جنوب إفريقيا من أسواق عربية

كشفت أرقام حديثة لـ”إيست فروت” المنصة المتخصصة في المبادلات التجارية الفلاحية، تفوق المغرب على جنوب إفريقيا في تصدير التوت للأسواق الخليجية.
وأوضحت المنصة المتخصصة، أن المغرب يواصل توسيع تواجده في سوق توت العليق العالمي، حيث تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر الدول المستوردة للمنتوج المغربي الذي تفوق خلال الموسم الحالي على جنوب إفريقيا.
ولفت المصدر ذاته، إلى أن المغرب لم يصدر كميات كبيرة من التوت الأزرق نحو الإمارات العربية المتحدة في السابق، غير أنه في الآونة الأخيرة، وبفعل بحثه المستمر عن أسواق جديدة غير أوروبا، نجح في تصدر قائمة الموردين لهذه الفاكهة إلى السوق الإماراتية”.

وأوضحت “إيست فروت”، أن المغرب شحن في شهر ماي من سنتي 2020 و2021 211 طنًا فقط من العليق إلى سوق الإمارات. ليرتفع حجم الصادرات ثلاث مرات وبلغت 982 طنًا بقيمة 6.3 مليون دولار خلال الموسم الحالي.

وأشار الموقع ذاته، إلى أن “هولندا والولايات المتحدة وإسبانيا كانوا لسنوات أكبر الموردين ثم تصدرت جنوب إفريقيا قائمة الموردين الرئيسيين، حيث بلغت حصتها أكثر من ثلث إجمالي واردات العليق في الإمارات، ليزيحها المغرب بصادرات بملايين الدولارات”.

وعلى الرغم من وجود منافسة في قائمة الموردين، توضح المنصة، فير أن المغرب وجنوب إفريقيا لا تتنافسان في الواقع، حيث أن المغرب يصدر العليق إلى الإمارات من يناير إلى يونيو، بينما يتم استيراد التوت العليق من جنوب إفريقيا من يوليو إلى نهاية السنة، ما يجعل الإمدادات متوفرة على طول العام في السوق الإماراتية.