• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 07 يناير 2022 على الساعة 12:30

أعطى نتائج إيجابية أثناء استعماله.. المغرب يقتني دواء أمريكي مضاد لكورونا

أعطى نتائج إيجابية أثناء استعماله.. المغرب يقتني دواء أمريكي مضاد لكورونا

اقتنى المغرب كمية مهمة من عقار “مولنوبيرافير” لشركة “ميرك” الأمريكية، الذي يعتبر أول دواء مضاد لـ”كوفيد-19″ في العالم أعطى نتائج إيجابية أثناء استعماله.

وأفادت يومية “الأحداث المغربية”، أن السلطات الصحية تسلمت دفعة من الدواء المذكور نهاية الأسبوع المنصرم، على أساس أن تتوصل بالدفعة الثانية بداية من منتصف الشهر الجاري.

وأضاف المصدر ذاته أن المغرب بهاته الخطوة يعتبر من  الدول السباقة لاقتناء هذا الدواء، الذي ضمه إلى البروتوكول العلاجي المضاد لفيروس كورونا المستجد ومتحوراته، ما يعني تغير الوضعية الحالية التي دامت لأكثر من سنتين.

وكانت شركة ميرك الأمريكية المتخصصة في صناعة الأدوية، قد أعلنت بداية أكتوبر الماضي، تمكنها من إنتاج عقار (مولنوبيرافير) المضاد للفيروسات، مؤكدة أن العقار الجديد الذي يؤخذ عن طريق الفم، يقلل من خطر نقل المرضى إلى المستشفيات أو الوفاة بواقع 50%، وذلك في تحليل مؤقت لتجارب المرحلة الأخيرة.

وجرى تطوير أقراص (مولنوبيرافير) من جانب ميرك بالتعاون مع (ريدجباك بايوثيرابيوتيكس) الأمريكية، للاستخدام مع المرضى الذين لم يتلقوا العلاج بالمستشفيات، والذين كان يحملون أعراضا لخمسة أيام أو أقل وعرضة لإصابة حادة بالفيروس.

وكشفت النتائج أنه تم إعطاء عقار مولنوبيرافير لـ385 شخصًا في غضون 5 أيام من تشخيصهم بفيروس كورونا المستجد، كما تم إعطاء العقار لنحو 377 متطوعًا آخرين ثبتت إصابتهم.