• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 أغسطس 2016 على الساعة 10:07

أطلانتيك كاونسيل: الملك محمد السادس يؤمن بقارة إفريقية

أطلانتيك كاونسيل: الملك محمد السادس يؤمن بقارة إفريقية

أطلانتيك كاونسيل: الملك محمد السادس يؤمن بقارة إفريقية

كيفاش
كتب بيتر فام، مدير “أفريكا سانتر” التابع لمجموعة التفكير الامريكية المرموقة “أطلانتيك كاونسيل”، أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال63 لثورة الملك والشعب، والذي يأتي بعد مرور شهر على القرار “التاريخي” للمملكة باستعادة مكانتها داخل الاتحاد الإفريقي، يجدد التأكيد على “توجه استراتيجي سيكون له أثر ملموس ليس فقط بالنسبة للمغرب وللبلدان الإفريقية الأخرى، وإنما أيضا لباقي شركائه في محفل الأمم، بمن فيهم الولايات المتحدة”.
وأبرز فام أن الملك جدد التأكيد في خطابه على أن إفريقيا تأتي في مقدمة أولويات السياسة الخارجية للمملكة حينما شدد في خطابه على أن “هذا الارتباط متعدد الأبعاد يجعل المغرب في قلب إفريقيا. ويجعل إفريقيا في قلوب المغاربة”.
وأشار الخبير إلى أن ملاحظات الملك “تؤكد توجها استراتيجيا سيكون له أثر ملموس ليس فقط بالنسبة للمغرب وباقي بلدان القارة وإنما أيضا لباقي شركائه الدوليين، لاسيما الولايات المتحدة”.
ولاحظ المقال التحليلي أن الملك حرص في خطابه على التأكيد على أنه “اليوم، مصير المغرب وجيرانه الأفارقة مرتبط بكل تأكيد”، مستشهدا بهذا الصدد بمقتطف من الخطاب الملكي أكد فيه الملك على “إننا نؤمن بأن مصلحة المغرب من مصلحة إفريقيا، ومصيره لا يمكن أن يكون بدونها. والتقدم والاستقرار، في نظرنا، إما أن يكونا مشتركين أو لا يكونا”.
وعلى عكس الاستعمار، الذي “نهب خيراتها، ورهن قدرات ومستقبل أبنائها، وعرقل مسار التنمية بها، وزرع أسباب النزاع بين دولها”، متسببا بالتالي في “المشاكل التي تعاني منها الشعوب الإفريقية حاليا، كالتخلف والفقر والهجرة، والحروب والصراعات، واليأس والارتماء في أحضان جماعات التطرف والإرهاب”، سلط الملك الضوء على التزام مغربي نحو إفريقيا وقال: “لم يكن التزامنا يوما من أجل استغلال خيراتها، ومواردها الطبيعية، لكنه كان على الدوام ذو، منفعة مشتركة”.
وأكد كاتب المقال، الذي جاء تحت عنوان “الملك يضع إفريقيا في مقدمة السياسة الخارجية المغربية”، أن الملك محمد السادس يؤمن بقارة إفريقية قادرة على النهوض بتنميتها، وعلى تغيير مصيرها بنفسها، بفضل ما لشعوبها من إرادة قوية، وطاقات بشرية وموارد طبيعية”، كما تدل على ذلك إسهامات المملكة في مجال التنمية البشرية والخدمات الاجتماعية والاستثمارات بمختلف بلدان المنطقة.