• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 مارس 2013 على الساعة 11:36

أصحاب الطاليان يعاتبون رئيس الحكومة.. بنكيران رفض لقاء مغاربة المهجر

أصحاب الطاليان يعاتبون رئيس الحكومة.. بنكيران رفض لقاء مغاربة المهجر

كيفاش
كشفت كونفدرالية الجمعيات المغربية في إيطاليا أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، رفض لقاء مغاربة إيطاليا، خلال زيارته إلى الفاتيكان، أول أمس الثلاثاء (19 مارس).
وقالت كونفدرالية الجمعيات المغربية في إيطاليا، في رسالة توصل بها موقع “كيفاش”، إن “لدينا الحق في معاتبتكم على تحطيم أمل الجالية وخاصة مغاربة روما بعزوفكم في هذه الفرصة على اللقاء.. والتعرف على شريحة مهمة من المغاربة أصحاب الطاليان منهم أطباء، مثقفون، رجال أعمال، تجار، عمال، فلاحون و سياسيون، والتي حملت دوما على عاتقها هموم وطنها واضعة قضايا بلدها فوق كل اعتبار”.

الرسالة
رسالة مفتوحة من الجمعيات وأفراد الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا
إلى السيد رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران

سيدي المحترم
لقد قمتم بحركة تُهنؤون عليها مثل باقي رؤساء دول أخرى بحضوركم في روما حفل تنصيب فرانسوا الأول قديسا للكنيسة المسيحية العالمية، وقد اعتبرنا حضور ممثل للمملكة المغربية رسالة قوية تدل على احترام المغاربة لكل الأديان وسعيهم في تمديد العلاقات الطيبة مع أصدقائنا المسيحيين، ونحن جد فخورون بهذا خاصة وأنه دوما كانت لنا، نحن كجالية مغربية، علاقة جيدة مع الفاتكان والتي نتمنى أن تدوم وتتوطد أكثر بحلول القديس الجديد.
لكن رغم كل هذا، فنحن كمغاربة إيطاليا، لدينا الحق في معاتبتكم على تحطيم أمل الجالية وخاصة مغاربة روما بعزوفكم في هذه الفرصة السنيحة على اللقاء بهم ولو للسلام والتحية حول كأس شاي لبضع دقائق، والتعرف على شريحة مهمة من المغاربة “أصحاب الطاليان” منهم أطباء، مثقفون، رجال أعمال ، تجار، عمال، فلاحون و سياسيون، والتي حملت دوما على عاتقها هموم وطنها واضعة قضايا بلدها فوق كل اعتبار، لكن مع الأسف يمكن أن يكون هذا العزوف اختيارا سياسيا ونحن سنتذكر ذلك في المستقبل، لكنكم فقتدم فرصة للتقرب ومعرفة جالية لم تعيروها اهتماما قط ولو في خطاباتكم الدعائية.
لكن أملنا دوما في ملكنا محمد السادس، الذي لم يخيب ظننا قط لأنه يعتبر كل رعاياه سواسية، مُقرب منهم دون دواعي أخرى غير عطفه وحبه لهم.

كنفدرالية الجمعيات المغربية بإيطاليا