• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 05 فبراير 2024 على الساعة 20:00

أزمة الجفاف.. حركة بيئية تدعو إلى إعلان حالة طوارئ مائية

أزمة الجفاف.. حركة بيئية تدعو إلى إعلان حالة طوارئ مائية

أكدت حركة “مغرب البيئة 2050” أنه على المغرب أن يعلن “حالة طوارئ مائية، مع اتخاذ كل التدابير العاجلة والصارمة” التي تتناسب مع الوضعية الحرجة التي تعرفها الموارد المائية.

وشددت الحركة، في منشور على صفحتها على الفايس بوك، على ضرورة القطع مع مخطط المغرب الأخضر (2008-2018) الذي أثر بقوة على الاستراتيجية الزراعية للبلاد وأدى إلى توسيع نطاق تنمية الزراعة السقوية والإنتاجوية، مع التركيز على محاصيل الفواكه والخضروات المعدة للتصدير وغير المناسبة لبنيتنا المناخية، والتي تستهلك وتستغل الكثير من مواردنا المائية ما أوصل غالبية خزاناتنا السطحية والباطنية إلى المستويات الحالية الخطيرة.

ودعت الحركة إلى تنزيل عاجل لانتقال فلاحي حقيقي ذكي مناسب لوضعيتنا الخطيرة الحالية وأولوياتنا المائية و الغذائية، لإنقاذ الساكنة المغربية من العطش، ما يعادل الثورة الفلاحية المستدامة التي تكلم عنها المندوب السامي للتخطيط قبل سنتين.

وطالبت حركة “مغرب البيئة 2050” بتقوية وتفعيل شرطة الماء لمتابعة سراق الماء والحد من ممارسة الآبار غير القانونية، علما أن 91 في المائة من الآبار الفلاحية غير مشروعة.

وحثت الحركة على القطع مع سقي الكولفات وتهيئة كولفات جديدة، حتى لو كان سقيها بالمياه المطهرة. الكولف مساحة غير مستدامة بتاتا بالمغرب وليست بأداة سياحية حكيمة.

كما أكدت الحركة على الشروع في عمليات التشجير الممنهج والواسع بالمدن والقرى، والقطع مع تهيئة الفضاءات الخضراء التقليدية، تتمة لحملتها الوطنية من أجل وقف تنخيل التراب الحضري الوطني وتشجيره.

وأوصت الحركة بفرض استهلاك مستدام للماء بالفنادق والمنتجعات والقطع مع البخث والتبذير والممارسات الفاسدة كالتنظيف اليومي للفوطات وتغيير ملزمات الأسرة draps كل يوم.