• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 05 نوفمبر 2020 على الساعة 12:00

خبير في الفيروسات: سيكون هناك ارتفاع حاد في إصابات كورونا في نونبر… والأسابيع القادمة ستكون جد صعبة

خبير في الفيروسات: سيكون هناك ارتفاع حاد في إصابات كورونا في نونبر… والأسابيع القادمة ستكون جد صعبة

قال مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، وأستاذ التعليم العالي والأخصائي في علم الفيروسات، إن “ارتفاع حالات الإصابة بالمغرب ليس حصريا على بلادنا وإنما يعبر على الحالة الوبائية العامة على الصعيد العالمي”.

وكشف الناجي، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن تزايد الوفيات بالمغرب هو متوقع، وزاد مفسرا، أن 5 في المائة من الإصابات بالفيروس تكون قد بلغت لمرحلة حرجة ومتقدمة من المرض؛ مشددا على أن “هؤلاء الأشخاص المتوفين يكونون في الغالب مصابون بأمراض مزمنة”.

وأوضح الناجي، أن “العديد من دول العالم تعرف انتشارا مكثفا للفيروس وذلك بسبب الموجة الثانية للوباء، ويرى ذات المتحدث”، أن “الحل الوحيد لكبح الفيروس هو إيجاد لقاح فعال وناجح والذي لا يزال لحد الساعة غير متوفر”، يقول الناجي.

واعتبر الناجي، أن أنجح وسيلة للحماية من الإصابة بكورونا هي تكثيف الوقاية على المستوى الفردي والجماعي للحيلولة من تزايد الانتشار الحاد للفيروس.

ويتوقع الأخصائي في علم الفيروسات، أنه “سيكون هناك ارتفاع حاد في عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس خلال شهر نونبر المقبل والتي قد تتجاوز 5 آلاف حالة يوميا” يورد ذات المتحدث، ثم أبرز في نفس السياق، أن “فصلي الخريف والشتاء يعرفان كثرة انتشار الفيروسات ليس فقط كورونا”.

وفي ختام حديثه، دعا المواطنين المغاربة إلى الحرص التام بالالتزام بالإجراءات الوقائية، محذرا من أن الأسابيع القادمة ستكون جد “صعبة” نظرا لخصوصية فصل الشتاء والمعروف بتزايد الانفلونزا العادية.