• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 20 أبريل 2023 على الساعة 11:00

آش خاصك آ العريان.. نصف شباب الجزائر فقير والميزانية كتمشي فالسلاح!

آش خاصك آ العريان.. نصف شباب الجزائر فقير والميزانية كتمشي فالسلاح!

كشفت دراسة حديثة أن أكثر من 47 في المائة من الشباب الجزائري يعيش الفقر والهشاشة، في الوقت الذي ينفق النظام الجزائري ربع ناتجه الداخلي في شراء مخلفات الاتحاد السوفييتي من الأسلحة.

شباب في وضعية هشاشة
وأوضح الاستطلاع الصادر عن مؤسسة فريدريش إيبرت شتيفتونغ الألمانية، أن غالبية الشباب في الجزائر يحصلون على ما معدله 11800 دينار جزائري شهريًا من ذويه ومداخيل زهيدة لا تسمح لهم بالعيش بكرامة في الجزائر التي دمرها التضخم وغلاء المعيشة.
ولفت المصدر ذاته، إلى أن أكثر من 80٪ من الجزائريين الشباب يعيشون مع آبائهم تحت سقف واحد لأنهم لا يملكون الفرصة للعيش مستقلين.
ونقلت الصحيفة الجزائرية الناطقة بالفرنسية “ألجيري بارت”، خلاصات الدراسة، معلقة أن الشباب الجزائري بين 16 و 30 سنة، الذي يزداد هشاشة وفقرا، يكافح من أجل الاستقلال إلا أنهم يجدون صعوبة كبيرة في إعالة أنفسهم وبناء حياتهم.

مفارقة نظام “العسكر”
وفي مفارقة لم تفاجئ الكثيرين، ينفق النظام الجزائري 15 في المائة من ناتج الجزائر للتسلح في وقت تمر فيها الطبقة الوسطى في البلاد من أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة.
هذا ويبدو أن مشاهد طوابير الحليب والزيت لا تحرك في نظام الكابرانات الجزائري ساكنا، هذا ما خلصت إليه الصحيفة الإسبانية “لاراثون”، في تقرير سابق حول ميزانية التسلح في الجارة الشرقية، حيث ينفق النظام العسكري، حوالي ربع الناتج الداخلي للبلاد لشراء الأسلحة الروسية.
وأوضحت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، أن “الهدف من تخصيص الجزائر لهذه الميزانية الكبيرة للتسلح، هو إجراء تحديث واسع للترسانة العسكرية الجزائرية، والتوجه نحو اقتناء الأسلحة من مزودين جدد بدل الاعتماد على روسيا في أكثر من 80 بالمائة من ترسانتها العسكرية”.