• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 أبريل 2023 على الساعة 20:00

“آخر مهازل” مجلس جهة كلميم.. تخصيص مبلغ 10 ملايير سنتيم لصباغة واجهات الشوارع الرئيسية!

“آخر مهازل” مجلس جهة كلميم.. تخصيص مبلغ 10 ملايير سنتيم لصباغة واجهات الشوارع الرئيسية!

طالب الحزب الاشتراكي الموحد، فرع بكلميم، بإيقاف ما أسماه “آخر مهازل” مجلس الجهة، في إشارة إلى قرار المجلس القاضي بصباغة واجهات الشوارع الرئيسية، بتكلفة بلغت 10 ملايير سنتم.

واعتبر الحزب، في بيان له اليوم الثلاثاء (4 أبريل)، أن هذا القرار “سابقة تنضاف إلى فضائح شراء أسطول السيارات وكرائها من جهات موالية للوبي المحلي المتحكم في الصفقات، وترك الشباب عرضة لركوب قوارب الموت والفرار نحو المجهول”.

وسجل الحزب “جشع لوبيات العقار وتواطؤ المسؤولين للتكالب ونهب مئات الآلاف من الهكتارات من أراضي القبائل بالصحراء، كانت ذرعا واقيا لكل استهداف يمس وحدة الوطن، وهي اليوم تعيش سياسة التهجير، والتفقير بقطع أسباب عيش الكثير من الأسر على المنتوجات الفلاحية كالصبار، ونهب مصادر الماء، وغلاء العلف، وغياب الاهتمام بالفلاحة والفلاح، والصانع التقليدي ومجالات الواحة والسياحة، وسكوت الإعلام عن الفساد المستشري في الجهة”.

واستنكر البيان ذاته سياسات المدبرين للشأن المحلي و”استهتارهم بحياة المواطنين، وتكريس سياسة الأمر الواقع، وإغفال الأولويات في مجال الصحة والتعليم، والخدمات والفلاحة، والتشغيل وتواطؤ الإعلام الجهوي والمحلي عن التجاوزات التي يعيشها الساكنة بالأقاليم الجنوبية عموما، وبكلميم وادنون خصوصا”.

ودعا الاشتراكي الموحد “كافة الغيورين من هيآت سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية، إلى ضرورة التنسيق للتصدي لهذه الاختيارات اللاشعبية، التي تهمش الأولويات على حساب كماليات لا تمس المعيش اليومي للساكنة من قريب ولامن بعيد”.

كما دعا حزب “الشمعة” إلى “رفع اليد عن الأراضي التي طالبت تنسيقيات الوديان الثلاثة، وتنسيقيات قبائل آيت أوسى وأيت باعمران، وساكنة الداخلة والعيون من أهل لكراير بتحفيظها على أسماء أصحابها، قبل أي برمجة أو مشاريع ووعود غير موثوقة ولا ذات جدوى في المنطقة”.

يشار إلى أن مشروع ميزانية مجلس جهة كلميم برسم سنة 2023، رافقه الكثير من الجدل، بعدما اعتبرته بعض أحزاب المعارضة “تجسيدا واضحا للتبدير”.

وكان محمد أبودرار، المستشار بمجلس جهة كلميم وادنون، كشف عن تخصيص مجلس جهة كلميم وادنون 300 مليون سنتيم لكراء السيارات، يعني مضاعفة أسطول السيارات المقتنى قبل أشهر لغالبية أعضاء المجلس.

وأضاف المستشار الاتحادي أن مصاريف المحروقات والسيارات بلغت 270 مليون سنتيم،و 750 مليون سنتيم للاستقبالات والإطعام…، بينما خصص للنقل والتنقل 470 مليون سنتيم.

وبينما تم تخصيص مبلغ 400 مليون سنتيم لإصلاحات بناية مقر الجهة، كشف عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أنه خلال السنتين الأخيرتين تمت برمجة 800 مليون سنتيم، أضيفت لها 600 مليون للقيام بالإصلاحات الخاصة بالبناية.