• لتعميق الشراكة بين البلدين.. گانتز يستقبل رئيس مكتب الإتصال المغربي بتل أبيب
  • عموتة: حديثي عن بنشرقي أسيء فهمه… والزمالك نادي كبير
  • لدعم المشاريع.. “أفريقيا” تطلق حملة الترشيحات في مبادرة “ألف فكرة” (فيديو وصور)
  • مخدرات وتحرش جنسي.. تقرير أسود عن واقع قطاع التعليم في المغرب
  • من بينها هتك العرض والتحريض على الفساد .. تهم ثقيلة لأساتذة “الجنس مقابل النقط”
عاجل
الأحد 07 نوفمبر 2021 على الساعة 13:00

وكالة “رويترز”: الملك محمد السادس تجاهل في خطابه “المزاعم الجزائرية”

وكالة “رويترز”: الملك محمد السادس تجاهل في خطابه “المزاعم الجزائرية”

عنونت وكالة رويترز العالمية للأنباء، مقالها حول مضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء، بـ”الملك المغربي يتجاهل في خطابه اتهامات الجزائر”.

وجاء عنوان المقال ليشير بشكل ضمني إلى أن الخطاب الملكي ترفع عن الرد على اتهامات النظام الجزائري بقصف المغرب لشاحنتين جزائريتين.

هذا وذكّرت المؤسسة الإعلامية ذائعة الصيت، أن الأمم المتحدة أكدت أن الشاحنتين موضوع الادعاءات الجزائرية “كانتا تتواجدان في المنطقة العسكرية العازلة، مبرزة أن جلالة الملك محمد السادس “تجاهل الحديث في خطابه عن هذه الحادثة، وإنما تطرق إلى محاور حول التنمية في المناطق الجنوبية والمكاسب المحققة في ملف قضية الصحراء”.

وكان فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، قد أفاد في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن الشاحنتين الجزائريتين، اللتين ادعت الرئاسة الجزائرية أنهما تعرضتا لهجوم من قبل القوات المغربية، كانتا تتواجدان في منطقة عسكرية شرق الحزام الأمني قرب منطقة “بير لحلو”، وهي منطقة عازلة.

وأبرز فرحان حق أن بعثة “المينورسو” رصدت شاحنتين متوقفتين بشكل متواز، متابعا أن المركبتين “تعرضتا لأضرار بالغة وتفحمتا بسبب النيران”، وهي مسألة لا تؤكد وقوع قصف نهائيا.

وفي جواب يدل على استغراب المسؤول الأممي من تواجد الشاحنتين الجزائريتين في تلك المنطقة العسكرية، قال فرحان حق ردا على سؤال لأحد الصحافيين: “لا أعرف سبب وجود الشاحنتين في هذا المكان”.

إقرأ أيضا: خبير دولي: جلالة الملك في خطاب المسيرة أعطى “أحسن رد” للنظام الجزائري الفاقد لكل شرعية