• الرمضاني: ابن كيران تيستهلك رمزيتو ورصيدو السياسي بتجريح الخصوم
  • أحداث شغب خريبكة.. البوليس يوقف 5 أشخاص بينهم قاصر
  • قال إنه “سيكون تحديا جيدا”.. مدرب المنتخب الأمريكي يشيد بمواجهة أسود الأطلس قبل مونديال قطر
  • مجانية.. “تمويلكم” تطلق المنصة الرقمية “Fin-Créa” لتمويل حاملي المشاريع
  • بعد تتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية.. جلالة الملك يهنئ نهضة بركان
عاجل
الأربعاء 30 مارس 2022 على الساعة 14:00

وصف مبادراته بـ”الشجاعة”.. بلينكن يشيد بالدور الريادي لجلالة الملك محمد السادس (فيديوهات)

وصف مبادراته بـ”الشجاعة”.. بلينكن يشيد بالدور الريادي لجلالة الملك محمد السادس (فيديوهات)

أشاد أنطوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، بالدور الريادي الذي يلعبه جلالة الملك محمد السادس على مستوى تدبير العلاقات الدبلوماسية وتشجيع الشراكات الثنائية الفاعلة.

وأبرز بلينكن، في لقاء حصري مع قناة ميدي 1 تيفي، قائلا: “عندما يكون لديك قائد مثل جلالة الملك محمد السادس الذي يمتلك الرؤية والشجاعة لعدم قبول عراقيل الماضي، عبر السعي إلى تجاوزها وإيجاد السبل لتعزيز التقارب، فهذا أمر مهم وقوي جدا”.

وعن الشراكة المغربية الأمريكية، أوضح كاتب الدولة الأمريكي، الذي حل بالمغرب أول أمس الاثنين (28 مارس)، في زيارة أعقبت مشاركته في قمة النقب بإسرائيل، أنه “سيتم التركيز على المشاريع والإنجازات الملموسة، مبرزا أنه تباحث مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، حول سبل تلبية حاجيات مواطني البلدين”.

وأكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية، أن “شراكة الولايات المتحدة مع المغرب قائمة منذ فترة طويلة، كما أن الجانبان يعملان معا على العديد من القضايا على المستوى الثنائي والإقليمي، حيث يكون للدبلوماسية المغربية تأثير كبير للغاية”.

وبمناسبة زيارة العمل التي قام بها كاتب الدولة الأمريكي، أنطوني بلينكن، ذكر بلاغ للدبلوماسية الأمريكية، أن “الولايات المتحدة والمملكة المغربية تلتزمان بمواصلة التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل السلم والازدهار والأمن الإقليميين”. وفي هذا الصدد، أشادت الولايات المتحدة “بالدور الذي يضطلع به المغرب في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليميين، وكذا بالقرار التاريخي لإستئناف العلاقات مع إسرائيل”.

ولفتت الخارجية الأمريكية، إلى أن العلاقات الثنائية مع الرباط ترتكز على “تعاون وثيق” في مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية الأخرى، ولا سيما منطقة الساحل وليبيا وأوكرانيا.