• لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
  • بفضل ثقة الكاف وقدرته على التنظيم.. المغرب الأقرب لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2025
عاجل
الجمعة 23 ديسمبر 2022 على الساعة 11:25

من أكبر المساهمين في الميزانية العامة.. الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تحقق إيرادات بـ 8 مليار درهم في 2022

من أكبر المساهمين في الميزانية العامة.. الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تحقق إيرادات بـ 8 مليار درهم في 2022

حافظت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية على رقم إيراداتها في 8 مليار درهم برسم سنة 2022، حيث تحقق مساهمة كبيرة في الموازنة العامة للدولة بمبلغ 4 مليارات.

وفي عرض قدمه أمس الخميس (22 دجنبر)، أمام أعضاء مجلس الإدارة، كشف كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة، أن طلبات التسجيل شهدت زيادة بنسبة 14٪ في معالجة، أي ما يعادل 183،360 معالجة طلبات الشراء.

أما فيما يتعلق بسندات الملكية، فسجلت زيادة بنسبة 8 في المائة في إنشاء جميع سندات ملكية الأراضي، أي 366240، بما في ذلك 148500 في المناطق القروية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 16 في المائة.

وصادق مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، على خطة عمل الوكالة خلال السنة المالية 2023.

وأبرز كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة، في عرض وفي عرض قدمه أمام أعضاء مجلس الإدارة، الأهداف الرئيسية لوكالة المحافظة العقارية.

وأوضح تاجموعتي، حسب بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أن “الأهداف الرئيسية للوكالة خلال 2023 تتمثل في زيادة معدل تسجيل الأراضي، ولا سيما في العالم القروي، إضافة إلى استمرار مشاريع هيكلة الوكالة على مستوى رؤيتها الاستراتيجية لعام 2025”.

هذا وتتعلق هذه المشاريع بشكل أساسي بإصلاح نظام المعلومات في الوكالة وتعزيز نظام إزالة الطابع المادي، وتنفيذ السجل المساحي الاقتصادي وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

وترأس اجتماع مجلس إدارة الوكالة، محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بحضور عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وممثلي الوكالة في مجلس الإدارة.

وبعد المناقشة، صادق المجلس على خطة العمل لعام 2023، معتمدا الميزانية للسنة المالية بجميع القرارات التي اقترحتها الوكالة.