• خاصة بالهيأت العاملة بقطاع التربية الوطنية.. انطلاق عملية الترشيح لامتحانات الكفاءة المهنية
  • أولى جلسات محاكمته يوم 9 دجنبر.. النيابة العامة تتابع زيان بـ11 تهمة
  • تزنيت.. البوليس يوقف متورطين في قضية الإضرام العمدي للنار المفضي إلى الموت
  • خذاها وهرب.. موظف بنكي اختلس ملياري سنتيم في المضيق
  • الكونطر خطة.. المغرب يتزود بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة
عاجل
الأربعاء 20 أكتوبر 2021 على الساعة 22:00

منيب وبنعبد الله وماء العينين.. المعارضة حتى فجواز التلقيح

منيب وبنعبد الله وماء العينين.. المعارضة حتى فجواز التلقيح

في ائتلاف غير اعتيادي، يجمع كلا من نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، وأمينة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية، بالإضافة إلى نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أطلق عدد من النشطاء السياسيين عريضة إلكترونية يطالبون من خلالها الحكومة بالتراجع عن قرار فرض الإدلاء بـ”جواز التلقيح” لولوج عدد من الفضاءات العمومية.

وبشعار “ائتلاف مواطنين”، وجه هؤلاء دعوة إلى جميع المواطنين، ملقحين وغير ملقحين، للتعبير من خلال عريضة منشورة على موقع “آفاز العالمي”، عن رفضهم لقرار الحكومة، معتبرين أنه لم يراعي حق حرية الأفراد في الاختيار.

وجاء ضمن العريضة أن “المغاربة أصبحوا يعانون من جديد من نقص في التواصل من طرف الحكومة وعدم احترام مخاوف أو إكراهات بعض المواطنين”، مضيفة أن “هذه المقاربة من شأنها أن تعرض ملايين المغاربة للقلق والإزعاج، أو لخطر عدم الالتحاق بوظائفهم، أو أن يجدوا أنفسهم غير قادرين على ولوج الإدارة للضرورات، أو ولوج وسائل النقل العمومي أو التمتع بحقوق أساسية أخرى”.

هذا واعتبرت العريضة الإلكترونية، التي نالت حتى الآن أكثر من 5 آلاف توقيع، “أن تقسيم المواطنين دون سابق إشعار بين ملقحين وغير ملقحين، ليس من المرجح أن يحقق أهداف الأمن الصحي في مكافحة كوفيد-19”.

وفي وقت سابق من نهار اليوم، أدان الحزب الاشتراكي الموحد، في بيان توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، قرار الحكومة القاضي بإلزامية التلقيح، معبرا عن رفضه لما وصفه بـ”استمرار الدولة وحكومتها منذ تنصيبها في خرق الدستور وتجاوز المؤسسات بما في ذلك المؤسسة التشريعية بإصدار إجراءات إدارية ضدا على فصول القانون الدستوري”.

إقرأ أيضا:بعد فرض جواز التلقيح.. آشنو كتقول نبيلة منيب؟