• الرولو باقي ما سالاش.. سخرية عارمة من “ورق زبدة” ابن كيران!!
  • ممثلو المغرب في الكاف.. نهضة بركان يتأهل والجيش الملكي يودع
  • “لا لا للجواز”.. فرض “جواز التلقيح” يخرج مواطنين للاحتجاج على حكومة أخنوش
  • مرتزقة البوليساريو وصلوا إلى الهذيان: لا نراهم ولا نسمعهم لكنهم حاضرون ويهاجمون في أي لحظة!
  • على هامش مباراة المغرب وإسبانيا.. رئيس الاتحاد الإسباني يستقبل رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية
عاجل
السبت 02 أكتوبر 2021 على الساعة 09:13

مندوبية التخطيط: عدد المسنين فالمغرب تزاد

مندوبية التخطيط: عدد المسنين فالمغرب تزاد

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المسنين، الذي يتم الاحتفال به في فاتح أكتوبر من كل سنة، أفادت المندوبية السامية للتخطيط، يوم أمس الجمعة (1 أكتوبر)، أن الأشخاص البالغين 60 سنة فأكثر، سنة 2021، يقارب 3,4 مليون نسمة، وهو ما يمثل 11,7 في المائة من مجموع السكان.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة لها، أن عدد الأشخاص المسنين سجل نموا سنة 2021 مقارنة مع 2004، إذ لم يكن يتجاوز سوى 2,4 مليون، أي ما يمثل 8 في المائة من مجموع ساكنة المغرب.

وأكدت المندوبية على أن هذا التطور يأتي بفضل تحسن أمد حياة السكان إضافة إلى انخفاض معدل الخصوبة.

ووفق الإسقاطات الديمغرافية، المنجزة من طرف المندوبية، سيصل عدد الأشخاص المسنين ما يزيد بقليل عن 6 ملايين نسمة في أفق سنة 2030.

وحسب المندوبية ، فإذا كان حاليا أكثر من نصف الأشخاص المسنين (51 في المائة) من النساء، فإن حصتهم ستصل إلى 52,2 في المائة في 2030، بسبب الزيادة المتسارعة في متوسط العمر المتوقع عند الولادة بين النساء.

بالنسبة للتوزيع الجغرافي، أشارت المندوبية إلى أن عدد الأشخاص المسنين في الوسط الحضري سيتزايد بوثيرة أسرع منه في الوسط القروي، ويرجع ذلك أساسا إلى الهجرة القروية في الماضي.

وبالتالي، سيتضاعف عدد الأشخاص المسنين في الوسط الحضري بمقدار 1,5 مرة بين سنتي 2021 و2030، منتقلا بذلك من 2,8 مليون نسمة سنة 2021 إلى ما يقارب 4,2 مليون نسمة في أفق 2030.