• شدوه حي.. توقيف شخص متلبس بمحاولة اغتصاب طفل في طنجة (فيديو)
  • لمدة سنتين.. الرجاء يضع علامة “صوفاك” على قمصانه (صور)
  • من عدنان مرورا ب”قاصرات الزميج” وصولا إلى نعيمة.. صدمة وسط المغاربة جراء تصاعد الجرائم المرتكبة ضد الأطفال
  • نواحي تارودانت.. فتاة تضع شكاية ضد والدها تتعلق بزنا المحارم والاستغلال الجنسي
  • دعارة 2.0.. غضب واستياء عارم من فيديوهات “روتيني اليومي”
عاجل
الجمعة 04 سبتمبر 2020 على الساعة 17:30

مسار رجل دولة استثنائي.. تكريم خاص من المجلس الوطني لحقوق الإنسان لليوسفي

مسار رجل دولة استثنائي.. تكريم خاص من المجلس الوطني لحقوق الإنسان لليوسفي

بعد مذكراته “أحاديث في ما جرى”، أصدر المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنشورات ملتقى الطرق مؤلفا لتكريما روح الراحل عبد الرحمان اليوسفي، الذي توفي في ال29 من ماي الماضي.

وأفاد، بيان للمجلس، أن المؤلف أشرفت عليه آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على إدارة منشوراته.

ويعود هذا المؤلف الجماعي، الذي يحمل عنوان “عبد الرحمان اليوسفي: مسار رجل دولة استثنائي”، حسب المصدر ذاته، “للسيرة المتميزة لليوسفي، باعتباره رجل دولة مغربي ومناضل من أجل الاستقلال وحقوق الإنسان وزعيم اشتراكي ووزير أول سابق”.

ونقل البيان عن بوعياش قولها إنه “ليس المقصود من مبادرة تجميع هذا الكتاب تكريما للراحل اليوسفي التقاط تفاصيل كل ما كان عليه سي عبد الرحمن، ولكن المراد هو الاحتفاء باللوحة التي رسمها اسي عبد الرحمن بريشة محطات حياته وإنجازاته وإرثه. العدد المهم للشخصيات التي رغبت في المساهمة في هذا المؤلف لخير شهادة على عدد الأشخاص الذين أثر الفقيد في حياتهم وعلى الاعتبار الكبير الذي كان يحظى به والاحترام العميق الذي يكنه له الكثير من الناس، سواء منهم من استطاع أو من لم يتسنى له توديع الراحل بكلماته في هذا الكتاب”.

ويجمع هذا الكتاب مساهمات ثلة من الشخصيات، 25 شخصية منها وطنية، و20 شخصية دولية، “ممن حظوا بمعرفة الراحل أو رافقوه خلال مختلف محطات مساره في النضال من أجل الوطن”

إضافة إلى هذه المساهمات والشهادات، يتضمن الكتاب رسائل تعازي من العديد من الشخصيات والفاعلين، ومجموعة من الصور التي تخلد لمراحل بارزة من المسار المتميز للراحل.

يشار إلى أن الشخصيات الخمسة والأربعين قدمت شهاداتها بلغات مختلفة، هي: العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، ومن بين هذه الشخصيات رؤساء دول سابقين مثل فرنسوا هولند ومحمد المنصف المرزوقي، والأمناء العامون للأمم المتحدة والأممية الاشتراكية واتحاد المغرب العربي  أنطونيو كوتيريس، ولويس أيلا والطيب البكوش، ورئيس الحكومة الإسباني سابقا، خوسي لويس ثاباطيرو.

ومن الشخصيات التي تضم الكتاب شهاداتها أيضا مستشارو الملك أندري أزولاي وعمر عزيمان، والوزير الأول سابقا، إدريس جطو، ورئيس مجلس النواب، لحبيب المالكي، إضافة إلى مجموعة من السياسيين ورؤساء مؤسسات وطنية ودبلوماسيين ومثقفين وصحافيين وفاعلين في المجتمع الوطني.

وقالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إن “كل شهادة من الشهادات تسلط الضوء على جانب من جوانب المسار المتميز لسي عبد الرحمان اليوسفي، رجل دولة مغربي اشتغل طول حياته وفقا للمبدأ والواجب وحسن التقدير وساهم في بناء تاريخ المغرب والإنسانية وبصم اسمه بقوة عبر الزمان والمكان”.