• تسببت في سقوط فتاة من “بالكون” ومصرعها.. صورة “سيلفي” تنتهي بمأساة في وجدة
  • غادي يدرب نادي معيذر.. الجعواني فقطر وكيدوز الحجر الصحي
  • وزير الصحة: الوضعية الوبائية تحسنات فطنجة ومراكش… وها علاش كازا باقي مسدودة
  • رسميا.. الجامعة تحدد موعد نهاية البطولة وتعفي المحليين من الالتحاق بالمنتخب الوطني
  • قلبوها مؤامرة.. بعد اعترافات الفقيه سلفيو الفايس يراوغون المتابعين ويلعبون الضحايا!
عاجل
السبت 06 يوليو 2019 على الساعة 13:00

مبادرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.. بوعياش تلتقي مجموعة أخرى من عائلات معتقلي احتجاجات الحسيمة

مبادرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.. بوعياش تلتقي مجموعة أخرى من عائلات معتقلي احتجاجات الحسيمة

استقبلت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، أمس الجمعة (5 يوليوز)، مجموعة من أمهات وعائلات المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، في مقر معهد الرباط -ادريس بنزكري- لحقوق الإنسان.

ويتعلق الأمر، حسب بلاغ للمجلس توصل به موقع “كيفاش”، بأمهات و/أو إخوة المعتقلين حسين الإدريسي وحسن باربا ومنير بن عبد الله وفؤاد السعيدي وأشرف اليخلوفي وإبراهيم وعثمان بوزيان.

ويأتي هذا اللقاء تفعيلا لمبادرة أعلن عنها المجلس بتاريخ 12 أبريل 2019 من أجل الاستماع إلى عائلات المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة وجرادة والتفاعل معهم بخصوص ظروفهم ووضعية المعتقلين ومتابعة أوضاعهم.

وكان المجلس التقى، بتاريخ 23 و24 ماي الماضي، بعائلات المعتقلين محمد المجاوي والحبيب الحنودي ومحمد الاصريحي، وبتاريخ 30 ماي الماضي، بأمهات ربيع الأبلق ونبيل أحمجيق ومحمد الحاكي.

كما التقى المجلس يوم 17 يونيو الماضي، بوالدة ناصر الزفزافي ووالدة يوسف الحمديوي وزوجته وزوجة كريم أمغار ووالدة سليمان الفاحلي.

وفي نفس السياق تفاعل المجلس أيضا مع مبادرات وفعاليات مدنية، والتقت رئيسة المجلس بتاريخ 20 ماي الماضي، مع جمعية ثافرا، وبتاريخ 21 ماي الماضي، مع وفد “المبادرة المدنية للريف”، ثم لجنة الحسيمة، يوم الخميس 20 يونيو 2019.

وتمحورت هذه اللقاءات، حسب البلاغ ذاته، حول القضايا المرتبطة بالأحداث وتداعياتها على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي.

يذكر أنه بمناسبة عيد الفطر الأخير، تم العفو على 107 معتقلا (60 من الحسيمة و47 من جرادة) على إثر الأحداث الاجتماعية التي شهدتها منطقتي الحسيمة وجرادة، وذلك في إطار العفو الملكي الذي شمل 755 شخصا