• بعد مقاطعة الانتخابات.. الحراك الجزائري مستمر في أسبوعه الـ122
  • دهسه وسحله لمسافة 20 مترا.. سائق شاحنة يقتل مهاجرا مغربيا في إيطاليا
  • على سلامتهم.. الكاف يسمح للوداديين بحضور مباراة فريقهم ضد تشيفز
  • بالصور من الرباط.. هنية مشا لـ”بيت مال القدس”
  • مندوبية السجون: سليمان الريسوني داير الريجيم ماشي إضراب عن الطعام
عاجل
السبت 05 يونيو 2021 على الساعة 20:12

لأول مرة.. فيلم مغربي في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي

لأول مرة.. فيلم مغربي في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي

أعلن المركز السينمائي المغربي أن منظمي الدورة الـ74 من مهرجان “كان السينمائي”، اختاروا الفيلم الروائي المغربي “علي صوتك”، للمخرج المغربي نبيل عيوش في المسابقة الرسمية للمهرجان، من بين 23 فيلما مدرجا في المسابقة الرسمية في الفترة من 6 إلى 17 يوليو 2021.

وأشار المركز، في بلاغ له، إلى أن فيلم “علي صوتك” من إنتاج شركة “عليان للإنتاج” خلال سنة 2020، قد استفاد من صندوق دعم إنتاج الأعمال السينمائية.

وأوضح البلاغ ذاته أن “هذا الاختيار هو الأول في تاريخ السينما المغربية على مستوى مهرجان كان السينمائي الذي يعتبر من أرقى المهرجانات ذات الصيت العالمي”، مشيرا إلى أن نسخة المهرجان 74 تعتبر أهم حدث سينمائي منظم خلال سنة 2021 بعد الأزمة الصحية العالمية.

وبشأن المشاركات السابقة، ذكر المصدر ذاته أن السينما المغربية شاركت في أقسام موازية من مهرجان “كان” السينمائي مثل “أسبوع النقاد” أو “نظرة ما” أو “أسبوع المخرجين”.

وأوضح المركز السينمائي أن الحضور في المسابقة الرسمية لعام 2021، يشهد على “تنامي الشهرة الدولية للسينما المغربية ويوفر فرصة للتتويج بإحدى الجوائز الرسمية”.

وفي تعليقه على اختيار فيلمه، قال المخرج نبيل عيوش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “يتعلق بمصدر فخر كبير وسعادة عارمة بالنسبة للفيلم وللأطقم التي شاركت فيه، وللممثلات والممثلين وللسينما المغربية وللمغرب”.

وأوضح عيوش أن هذا الفيلم يحكي قصة أستاذ، مغني راب سابق، ولقائه بشباب بالمركز الثقافي بسيدي مومن، حيث سيجد أن هناك شابات وشبانا لديهم مواضيع يريدون التحدث عنها. وسيتولى هذا الأستاذ تعليمهم كيف يعبرون ويبلغون أفكارهم ومعيشهم وتطلعاتهم من خلال الهيب هوب.

وتابع: فيلم “علي صوتك” مستلهم من فيلم “بين الجدران” للمخرج لوران كانتيت (فرنسا 2008)، وفيلم “شهرة” للمخرج ألان باركر (الولايات المتحدة، 1980). هذان الفيلمان ألهماني أكثر على المستوى السينمائي.