• لنقل الجماهير والأندية المشاركة في الموندياليتو.. رحلات جديدة بين طنجة والرباط وكازا
  • سرق لسائحة آيفون.. بوليس شدو مول الفعلة
  • الداخلة.. بنسعيد يتفقد مشاريع شبابية وثقافية
  • بعبارات مؤثرة.. مشاهير ينعون رحيل الفنان محمد الغاوي
  • دراسة: الجيش والأمن يحظيان بثقة الشباب أكثر من الحكومة والأحزاب
عاجل
الخميس 19 يناير 2023 على الساعة 11:12

قبيل انعقاد الاجتماع رفيع المستوى.. موعد إعادة افتتاح الجمارك التجارية في سبتة ومليلية

قبيل انعقاد الاجتماع رفيع المستوى.. موعد إعادة افتتاح الجمارك التجارية في سبتة ومليلية

توقعت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، موعد إعادة افتتاح الجمارك التجارية بمعابر سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك على بعد أيام قليلة من انعقاد القمة رفيعة المستوى بين الرباط ومدريد.

عودة الجمارك الحدودية

ورجحت “إل باييس”، إعادة افتتاح الجمارك التجارية بمعابر سبتة ومليلية، يوم الأربعاء (25 يناير)، باستثناء التغييرات الممكنة في اللحظات الأخيرة.

وكان وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أكد أن انطلاق عمل الجمارك التجارية على البوابتين الحدوديتين لسبتة ومليلية سيتم قبل الاجتماع رفيع المستوى المقرر بالرباط بين أعضاء حكومتي البلدين.

افتتاح يسبق القمة

ونقلت وكالة الأنباء “أوروبا بريس” عن ألباريس تأكيده أن عودة نشاط مكتب الجمارك إلى البوابة الحدودية لمدينة مليلية بعد إغلاقه منذ سنة 2018، سيعود قبل القمة رفيعة المستوى التي ستنعقد في فاتح فبراير.

ولفت رئيس الدبلوماسية الإسبانية، إلى أنه “سيتم إحداث مكتب مماثل للجمارك التجارية بمدينة سبتة لأول مرة”.

وأوضح ألباريس أن الاتفاق على إحداث الجمارك التجارية بسبتة ومليلية بداية سنة 2023 تم في 24 نونبر الماضي خلال اجتماع بينه وبين نظيره المغربي ناصر بوريطة.

وشدد الوزير الإسباني على أن الجهود المغربية الغسبانية ترمي إلى أن “تكون هذه الخطوة منظمة وتدريجية… هناك صور من الماضي لا نريد أن نراها مرة أخرى”، مستبعدا عودة نشاط التهريب المعيشي.