• تصنيف الدول الهشة.. صندوق السلام يضع الجزائر في مقدمة الترتيب (صور)
  • رغم الانتقادات.. وحيد خليلوزيتش مصر على استدعاء شاكلا وبرقوق
  • كيحاول يشتت التركيز ديال الوداديين.. مدرب الأهلي يتغنى بحكم مباراة النهائي
  • عودة العلاقات المغربية الإسبانية.. محور اجتماع ألباريس ورئيس جزر الكناري
  • ما قداتو فرحة.. حارث يعلق على عودته للمنتخب
عاجل
الخميس 07 أبريل 2022 على الساعة 17:00

فتح معبري سبتة ومليلية واستئناف عملية العبور.. ملفات على طاولة اللقاء المغربي الإسباني

فتح معبري سبتة ومليلية واستئناف عملية العبور.. ملفات على طاولة اللقاء المغربي الإسباني

بعد إعلان إسبانيا نيتها الصريحة بنهج الوضوح في علاقتها مع المملكة المغربية، يرتقب أن يجتمع جلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس (7 أبريل)، في محادثات رفيعة المستوى برئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وفي يوم زيارة سانشيز الذي يحل بالمغرب مرفوقا بوزير الخارجية الإسباني جوسي مانويل ألباريس، أبرزت الصحف الإسبانية، أن اللقاء المغربي الإسباني سيتداول في ملفات مشتركة هامة، لعل أبرزها عملية عبور المضيق وفتح معبري سبتة ومليلية.

وتوقعت صحيفة “أنطينا 3” الإسبانية، أن “يكون ملف فتح الحدود ضمن أبرز محاور المحادثات المغربية الإسبانية، ذلك أن المغرب منذ بداية الوباء، أبقى المعابر مع سبتة ومليلية مغلقة، معتبرة أن استمرار إغلاق المعابر أضر باقتصاد كل من المغرب وإسبانيا”.

وأبرزت الصحيفة، أنه “من المنتظر أن يسفر هذا الاجتماع عن خطة نهائية لاستئناف عملية عبور المضيق التي تنظم عبور آلاف المهاجرين المغاربة الذين يعملون ويعيشون في أوروبا عبر مختلف موانئ الجزيرة الخضراء والمرية وطريفة”.

وفي سياق الزيارة الرسمية الإسبانية إلى المغرب، نقلت “أنطينا 3” عن الناطقة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية، قولها إن “اجتماع بيدرو سانشيز له دلالات رمزية للغاية”، مبرزة أن “اللقاء المغربي الإسباني سيعمل على ختم المصالحة بين البلدين والتمهيد لمرحلة دبلوماسية جديدة”.

وأعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، في بلاغ أول أمس الثلاثاء (5 أبريل)، أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز سيقوم بزيارة رسمية إلى المغرب اليوم الخميس (7 أبريل).

وأبرز بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن “جلالة الملك محمد السادس، سيجري مباحثات رسمية مع رئيس الحكومة الإسبانية، كما سيقيم مأدبة إفطار على شرف ضيف جلالته”.