• جهة الشرق.. إطلاق حملة لمحاربة العمى الناجم عن اعتلال الشبكية السكري
  • الانتخابات الجزئية التكميلية.. “الأحرار” يفوز بـ8 مقاعد
  • قالت إنه “شديد العدوى”.. منظمة الصحة العالمية تعلن عدم تسجيل أية وفيات بأوميكرون حتى الآن
  • الزيار رجع.. الحكومة تمنع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية
  • بسبب مشروع اعتماد نظام جديد في تخريج المدرسين.. بوانو يتهم مجددا الحكومة بـ”السطو”
عاجل
الخميس 21 أكتوبر 2021 على الساعة 15:00

عقب انتشار “متحور فرعي” في بريطانيا.. بروفيسور يؤكد احتمال ظهور موجة وبائية جديدة في المغرب

عقب انتشار “متحور فرعي” في بريطانيا.. بروفيسور يؤكد احتمال ظهور موجة وبائية جديدة في المغرب

تفاعل المغرب بسرعة كبيرة مع إعلان بريطانيا انتشار متحور فرعي جديد لكورونا في البلاد، وأقدمت السلطات المغربية على تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا وهولندا وألمانيا، وهو القرار الذي ثمنه البروفيسور مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبر علوم الفيروسات في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء وعضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح.

وقال البروفيسرو الناجي، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، إن القرار كان “استباقيا، خاصة في ظل احتمال ظهور موجة جديدة من وباء كوفيد- 19 وهو احتمال وارد جدا”، مشددا على أن تكرار سيناريو المتحور دلتا مع المتحور الفرعي غير مستبعد”، مؤكدا على أن “المتحور الفرعي ما دخلش عندنا للمغرب”.

إقرأ أيضا:بسبب بروز سلالة جديدة من متحور “دلتا”.. المغرب يقرر تعليق الرحلات مع دول أوروبية

وعن خصائص المتحور الفرعي، أوضح عضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح، أنه “لم تُعرف بعد خصوصيات هذا المتحور، لكنه يشبه إلى حد ما المتحور دلتا الذي تفرع منه”.

لا شيء يوحي بأنه ينتشر بسرعة أعلى

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت ظهور متحور فرعي جديد لفيروس كورونا، مؤكدة على أنها “تتابع عن كثب” انتشار متحور “آيه واي فور بوينت تو” (AY4.2) متفرع عن “دلتا” شديد العدوى، في ظرف ارتفاع أعداد الإصابات في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام عن الحكومة البريطانية أنه “لم يتبيّن حتى الآن إذا كان معدياً بشكل أكبر”، فيما قال متحدث باسم الحكومة البريطانية، أول أمس الثلاثاء (19 أكتوبر)، “نحن نتابع المتحور الجديد عن كثب ولن نتردد في اتخاذ إجراء إذا لزم الأمر”، مردفا أنه “لا شيء يوحي بأنه ينتشر بسرعة أعلى”.

وتشير الأرقام إلى أن هذه السلالة الجديدة التي تعرف حتى الآن بـ”AY.4.2″، تشكل 6 في المائة من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا، وفقًا لـ”نيوز عربية”.

احتمال موجة جديدة

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الاثنين الماضي (18 أكتوبر)، أن احتمال ظهور موجة جديدة من وباء كوفيد- 19 يظل قائما، رغم التقدم الحاصل في الحملة الوطنية للتلقيح.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، إنه تفاديا لأي انتكاسة أخرى وتجنبا لظهور موجة جديدة لانتشار الفيروس مع ما يرافقها من حالات، بما فيها الحالات الخطيرة والحرجة والوفيات، كما حدث ويحدث حاليا في العديد من الدول الأوربية، فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية “تنبه إلى أن احتمال ظهور موجة جديدة، لا قدر الله، يظل قائما”.

ودعت الوزارة المواطنات والمواطنين، أفرادا وجماعات، إلى الانخراط في الحفاظ على التحسن المستمر للوضع الوبائي لكوفيد- 19، وذلك من خلال ثلاثة قواعد أساسية تتمثل في الانخراط في عملية التلقيح الوطنية والإسراع في أخذ الجرعات الكفيلة بحماية المواطنين من الحالات الخطيرة والحرجة واحترام التدابير الوقائية والاحترازية، وذلك من خلال ارتداء الكمامة الواقية بشكل سليم، وغسل اليدين بالماء والصابون أو بالمعقم، والحرص على التباعد الجسدي، إضافة إلى الالتزام بالبروتوكول العلاجي الوطني.

إقرأ أيضا: دعت إلى الانخراط في حملة التلقيح.. وزارة الصحة تحذر من ظهور موجة جديدة لفيروس كورونا

أزيد من 23 مليون ملقح

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الأربعاء، أن 799 ألف و577 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 21 مليون و116 ألف و355 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و333 ألف و590 شخصا.

وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج (كوفيد-19)، أنه تم تسجيل 188 إصابة جديدة بكورونا، و457 حالة شفاء، و14 وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.
وقرر الحكومة، ابتداء من اليوم الخميس، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك تعزيزا للتطور الإيجابي، الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح.