• تعاني من موت خلايا دماغية.. الصغيرة شفاء تحتاج عملية جراحية عاجلة
  • ما بقاش بزاف غير وجدو راسكم.. طبيب يكشف موعد انطلاق حملة التلقيح ضد كورونا في كازا
  • وخا كيصاوبو اللقاح ديالهم.. تركيا تطلب 50 مليون جرعة من اللقاح الصيني الذي سيستعمله المغرب
  • القنيطرة.. القضاء ينتصر لتلميذة مُنعت من دخول مدرسة خاصة بسبب الحجاب
  • فاخر: ما عمرني دعيت الرجاء وفاش كانت فأزمة كنت كنخلص اللعابة من جيبي
عاجل
الثلاثاء 08 سبتمبر 2020 على الساعة 14:30

سالاو التجارب.. روسيا تطلق لقاحها ضد كورونا للتداول العام

سالاو التجارب.. روسيا تطلق لقاحها ضد كورونا للتداول العام

أعلنت وزارة الصحة الروسية إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد للتداول العام.

وقالت الوزارة الروسية، في بيان لها، إنه تم إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا، الذي تم تطويره في مركز “غاماليا” بدعم من صندوق الاستثمار المباشر الروسي، للتداول العام، وذلك “بعد قيام هيأة حماية المستهلك الروسية بالتأكد من جودته”.

ولفت البيان إلى أنه سيجري تسليم الدفعات الأولى من اللقاح إلى المناطق في المستقبل القريب.

وكان صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) أعلن، يوم الجمعة الماضي، أن النتائج الأولى للتجارب السريرية التي بدأت بعد تسجيل لقاح “سبوتنيك 7” ضد فيروس “كوفيد-19” سيتم نشرها في المجلات العلمية في الفترة ما بين أكتوبر ونونبر.

وحسب البيان الذي نشره صندوق الاستثمار المباشر الروسي فإن “النتائج الأولية للدراسة السريرية التي بدأت بعد تسجيل اللقاح، وبمشاركة 40 ألف متطوع، سيتم نشرها بين شهري أكتوبر ونونبر”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في 11 غشت تسجيل بلاده أول لقاح كورونا في العالم.

منظمة الصحة العالمية ذكرت من جهتها أنها تبحث مع الجانب الروسي فاعلية وآلية اعتماد اللقاح الروسي المكتشف ضد فيروس كورونا.

وكانت روسيا أعلنت سابقاً أنها ستتمكن من إنتاج مئات الآلاف من جرعات لقاح مضاد لفيروس كورونا شهرياً، هذا العام، وملايين الجرعات العام المقبل، على أن يكون التطعيم داخل البلاد على حساب الحكومة.

لكن دولاً غربية شككت باللقاح الروسي، فقال وزير الصحة الألماني ينس سبان، إن اللقاح الروسي لمرض “كوفيد-19″، “لم يختبر على نحو كاف”، مضيفاً أن الهدف هو “ابتكار منتج آمن وليس أن يكون بلد ما الأول في توفير لقاح للناس فحسب”.

بدوره، رفض وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، هذه الانتقادات، واعتبرها “من دون أيّ أساس”، مؤكداً أن “لقاح كورونا يعتمد على أرضية علمية ملموسة وأثبت فعاليته في الاختبارات السريرية، وأن روسيا لديها كل الأسباب لتقديم اللقاح، حيث توجد بيانات كافية لذلك”.

من جهتها، أفادت نتائج نشرتها دورية “ذا لانسيت” الطبية أن لقاح “سبوتنيك-5” الروسي لمرض “كوفيد-19” حفز “استجابة بتكوين أجسام مضادة لدى جميع المشاركين في تجارب المراحل المبكرة”.