• بما يتجاوز 5 مليارات درهم.. “طنجة المتوسط” تشارك في رأسمال “مارسا ماروك”
  • أول تجربة في المغرب.. طنجة غيديرو فيها “التيليفيريك”
  • الأولى مغاربيا.. 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 100 جامعة عربية
  • بهاتريك الجرايدي.. سيدات الجيش الملكي يكتسحن نادي آفاق غليزان الجزائري برباعية
  • وهبي: ضيعنا 10 سنين في صراع الديكة مع العدالة والتنمية.. و”البام” آت بقوة
عاجل
الجمعة 18 يونيو 2021 على الساعة 13:40

رضا المواطنين عن تدابير جائحة كورونا.. كيف تفوق المغرب على 6 دول عربية من بينها الجزائر؟

رضا المواطنين عن تدابير جائحة كورونا.. كيف تفوق المغرب على 6 دول عربية من بينها الجزائر؟

كشف استطلاع للرأي أجرته شبكة “الباروميتر العربي”، أن المغاربة راضون بشكل كبير عن تدبير الحكومة لجائحة كورونا، مسجلين النسبة الأعلى بين الدول التي شملها الاستطلاع.

ورصدت الشبكة أعلى نسب الرضا عن أداء الحكومة أثناء الجائحة في المغرب، والتي بلغت 86 في المائة، حيث يعتبر المغاربة، المشاركين في الاستطلاع، أن الحكومة أحسنت تدبير الآثار الاقتصادية والآثار الصحية المترتبة على كوفيد-19 في آن واحد معا.

وأعرب نصف المغاربة تقريبا (52 في المائة) عن الرضا تجاه نظام الرعاية الصحية، في شهري مارس وأبريل 2021، مسجلين انخفاضا طفيفا بنسبة تقل عن 6 نقاط بالمقارنة مع معدلات يوليوز 2020، حين لم تكن حالات كوفيد- 19 قد وصلت ذروتها بعد.

وقالت الشبكة إن غالبية بسيطة (56 في المائة) من المغاربة اعتبرت أن الحكومة أحسنت الأداء حين أبقت على الأسعار منخفضة. مشيرة إلى احتمال أن يوافق الذين لم يكن بمقدورهم سداد نفقاتهم الأسرية (45 في المائة) أقل بكثير من احتمال أن يفعل ذلك الـ (64 في المائة) الذين يستطيعون تغطية نفقاتهم الأسرية.

حملة التلقيح الفعالة

واعتبرت شبكة “الباروميتر العربي” أن هناك خاصيتين تميزان المغرب عن باقي الدول (تونس – الجزائر- ليبيا – الأردن – لبنان) التي أجري فيها الاستطلاع، الأولى تتعلق “حملة التلقيح التي الفعالة”.

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تحدث خلال الاجتماع الحكومي، أمس الخميس (17 يونيو)، عن تزايد عدد المواطنين المستفيدين من التلقيح، الذي سيقارب 10 ملايين شخص.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أمس اللخميس، أن عدد الملقحين بالكامل (الجرعتان الأولى والثانية) بلغ سبعة ملايين و889 ألفا و708 أشخاص، فيما تلقى تسعة ملايين و372 ألفا و198 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للكوفيد.

وقالت الشبكة إن بياناتها تشير إلى أنه “من المحتمل أو من المحتمل جدا أن يأخذ اللقاح 77 في المائة من المغاربة على الأقل إن توفر، وهذه أعلى حصة من أي بلد آخر جرى استطلاع الرأي فيه”.

مساعدة إغاثية

أما الخاصية الثانية التي ذكرتها شبكة “الباروميتر العربي” فتتعلق بكون نصف المغاربة تقريبا (49 في المائة) تلقوا مساعدة اغاثية من الحكومة، “وبذلك يكون المغرب البلد الوحيد الذي جرى فيه الاستطلاع الذي أفاد فيه مواطن من كل خمسة مواطنين أنه حصل على مساعدة”، حسب ما ذكره تقرير الشبكة.

وكان المغرب أطلق، في أبريل 2020، برنامج دعم مالي غير مسبوق للمتوقفين عن العمل، بسبب وباء كورونا، يستهدف خصوصا العاملين في القطاع غير المنظم.

وفي أبريل الماضي، قررت لجنة اليقظة الاقتصادية المغربية تمديد إجراءات دعم القطاعات المتضررة من أزمة كورونا، وكذلك مختلف إجراءات الدعم حتى 30 يونيو المقبل.

وقالت لجنة اليقظة الاقتصادية إن ذلك سيشمل قطاعات السياحة والمطاعم ومنظمي اللقاءات والترفيه والصحافة والصناعات الثقافية والإبداعية والقاعات الرياضية الخاصة ودور الحضانة.

وقررت لجنة اليقظة كذلك تمديد فترة الاستفادة من منتجات الضمان التي تم إقرارها لتغطية الاحتياجات التمويلية للمقاولات المتضررة من أزمة كوفيد -19 حتى 30 يونيو 2021.

جزائريون غير راضين عن نظام الرعاية الصحية

وأوضحت الشبكة أن مواطني الدول الستة (المغرب – تونس – الجزائر – ليبيا – الأردن – لبنان) التي أجريت فيها الدراسة يحكمون على استجابات حكوماتهم للفيروس العالمي بالاستناد إلى عاملين: جودة نظام الرعاية الصحية وتداعيات الجائحة على الوضع الاقتصادي.

وفي الجزائر عبر 59 في المائة من الجزائريين عن رضاهم عن استجابة حكومتهم لجائحة كوفيد-19.

كما قال 29 في المائة من الجزائريين المشاركين في الاستطلاع إن الحكومة أحسنت الأداء في الإبقاء على الأسعار منخفضة، في حين أن نسبة أعلى بلغت 46 في المائة كانت راضية عن نظام الرعاية الصحية.