• لدى أكثر من نصف المتعافين.. فيروس كورونا يسبب إرهاقا مستمرا!
  • الله يرد بيه.. تبون مريض بالمغرب!
  • جديد قضية “فقيه الزميج”.. عدد ضحاياه ارتفع إلى 12 طفلا من بينهم 8 فتيات و4 ذكور
  • منصف السلاوي: لقاح كورونا غيكون واجد قبل ما تسالي 2020… والمرحلة الثالثة ديال التجارب صعيبة
  • بعد انخفاض الإصابات في الجهة.. الدراسة الحضورية تعود إلى مدارس طنجة
عاجل
الإثنين 25 فبراير 2019 على الساعة 16:00

الأول في إفريقيا والخامس في العالم.. إنشاء مركز للخلايا الجذعية في المغرب

الأول في إفريقيا والخامس في العالم.. إنشاء مركز للخلايا الجذعية في المغرب

محمد وائل حربول

سيعرف المغرب إنشاء أول مركز لاستخراج وزراعة الخلايا الجذعية وإحداث بنك خاص بها، في القارة الإفريقية، ليكون بذلك المركز الخامس في العالم حسب ما تم الاتفاق عليه، مساء أول أمس السبت (24 فبراير)، في جامعة محمد السادس لعلوم الصحة في الدار البيضاء.
الاتفاقية وقعها كل من البروفيسور شكيب النجاري، ورئيس الجمعية العالمية للتداوي بالخلايا الجذعية الكوري الجنوبي “كيم ديانغ”، والرئيس المدير العام لشركة “جيغالابب” المسؤول عن ايسكا المغرب كريم زاهر.
وحسب بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، اعتبر كريم زاهر أن العلاج بالخلايا الجذعية يعد أحدث التطورات والتقنيات العلمية التي يشهدها المجال الطبي بشكل عام، “إذ تمكن من القضاء على عدد من الأمراض المزمنة وتمنح آمالا وآفاقا جديدة للحياة، كما هو الشأن بالنسبة لمرض السكري، التهاب المفاصل، الزهايمر، الباركنسون، وغيرها من العلل والأمراض”، مؤكدا على أن هذه الخلايا تستعمل كذلك للتجميل.
ومن جهته اعتبر كيم ديانغ، رئيس الجمعية العالمية للتداوي بالخلايا الجذعية، أن المملكة “حققت إقلاعا وتطورا اقتصاديا وصحيا كبيرين”، موضحا أن “المغرب يتوفر على بنيات صحية مهمة وعلى كفاءات وخبرات علمية استطاع التواصل والتعامل معها خلال زيارتها للمركز الأم بكوريا الجنوبية”، قبل أن يؤكد على “أن المغرب قادر على أن يحقق نجاحا وتطورا في مجال العلاج بالخلايا الجذعية.