• بعد المطالبة بإقالة أخنوش.. جدل قانوني داخل المجلس الجماعي لأكادير
  • فلوس صحيحة.. مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات توزيع المحروقات
  • وصفتها بـ”البئيسة”.. نقابة تنتقد مخرجات الحوار القطاعي وتطالب بإدماج “الأساتذة المتعاقدين” دون “لف أو دوران”
  • الركراكي: المهمة لن تكون سهلة أمام منتخب باراغواي… ولن أقوم بالكثير من التغييرات
  • متنافسون مغاربة وعالميون.. الداخلة تحتضن بطولة “ولي العهد الأمير مولاي الحسن للكايت سورف 2022”
عاجل
الإثنين 12 سبتمبر 2022 على الساعة 18:00

إلى جانب الناتو وقوى كبرى.. المغرب يشارك في مؤتمر عسكري في إسرائيل

إلى جانب الناتو وقوى كبرى.. المغرب يشارك في مؤتمر عسكري في إسرائيل

توجه الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، مرفوقا بوفد عسكري هام، إلى إسرائيل للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري، الذي ينعقد ما بين 12 و15 شتنبر الجاري، في تل أبيب.

وكشفت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية،أن توجه المفتش العام للقوات المسلحة الملكية إلى إسرائيل كان بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

إرساء تعاون متين

وتأتي هذه المشاركة في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع، وفقا لما جاء في بلاغ للقيادة العامة، نقلته “وكالة المغرب العربي للأنباء”، في إطار متعدد الأطراف يروم تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة.

كما تهدف هذه المشاركة، حسب البلاغ ذاته، إلى إرساء أسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري.

ويرتقب أن تجرى، على هامش المؤتمر، محادثات ولقاءات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقيادة هيأة أركان الجيش الإسرائيلي.

25 بعثة عسكرية

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، أوضح أن الجيش الإسرائيلي يستضيف هذا المؤتمر الدولي “الأول من نوعه”، بمشاركة العشرات من قادة جيوش العالم، من بينها المغرب والولايات المتحدة وحلف الناتو.

وستتناول هذه التظاهرة العسكرية “آليات التغيير والابتكار التي يشهدها ميدان المعركة الحديثة بالتركيز على: الدفاع المتعدد الأبعاد، الولوج البري المتعدد الأبعاد، الضربات المتعددة الأبعاد، إدارة الطيف العسكري – سبكتروم، السايبر البحث والأساليب”، حسب المصدر ذاته.

وستعرف هذه التظاهرة مشاركة 25 بعثة عسكرية، إضافة إلى 9 قادة جيوش، إضافة إلى 200 من قياديي جيوش “رفيعي المستوى”.

وسينعقد هذا المؤتمر بقيادة رئيس هيأة أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي.

زيارة الجنرال كوخافي

يشار إلى أن أفيف كوخافي كان قد زار المغرب، بتاريخ 19 يوليوز الماضي، وتم استقباله من طرف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وكذا من طرف الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، وذلك في مقر القيادة العامة.

وأفاد بلاغ سابق للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هذه الزيارة تأتي لتعزز التعاون الثنائي في سياق التوقيع التاريخي أمام جلالة الملك محمد السادس، على الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل و الولايات المتحدة الأمريكية في 22 دجنبر 2020، والذي أعقبه التوقيع، في 24 نونبر 2021، على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال الدفاع بين وزير الدفاع الإسرائيلي والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وفي هذا السياق، اغتنم رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية هذه المناسبة ليشيد بالدور الهام الذي يقوم به المغرب تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كفاعل في تحقيق الاستقرار والسلم لفائدة القارة الإفريقية والشرق الأوسط.

وأكد البلاغ ذاته أن هذه الزيارة، التي تعكس علاقات التعاون العسكري المتميزة بين المغرب وإسرائيل، ومكنت من جهة أخرى، من بحث فرص تطوير أفضل لمحاور هذا التعاون الذي يتعلق أساسا بالتكوين، ونقل التكنولوجيا، وكذا تقاسم التجارب والخبرات بين القوات المسلحة الملكية، والقوات المسلحة الإسرائيلية.