• مشى عند رونالدو.. ياميق ينتقل إلى بلد الوليد الإسباني
  • دخل عليها لقاع الكنيسة.. مهاجر مغربي يعتدي جنسيا على راهبة في إيطاليا
  • صينية وبريطانية-سويدية.. المغرب أبرم اتفاقيات مع شركتين مصنعتين للقاح كورونا
  • نقابة الصحافة: تصوير المشتكية بالراضي شريكة في “مؤامرة” للإطاحة به يعد انتهاكا لحقها في اللجوء إلى القضاء
  • تفكير “خرواني”/ مي نبيلة بحال مي نعيمة/ متعاودة ديما.. منيب دارها بيها فمها (فيديو)
عاجل
الإثنين 18 مايو 2020 على الساعة 14:02

10 تلاميذ فقط في القاعة مع توفير الكمامات وقياس الحرارة.. أمزازي يكشف موعد وكيفية إجراء امتحانات الباك

10 تلاميذ فقط في القاعة مع توفير الكمامات وقياس الحرارة.. أمزازي يكشف موعد وكيفية إجراء امتحانات الباك 

أعلن السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن مواعيد وكيفية تنظيم امتحانات البكالوريا.

صحاب الباك

وقال أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية في مجلس النواب، اليوم الاثنين (18 ماي)، أن الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020، وفق قطبين؛ يومي 3 و4 يوليوز المقبل بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، ومن 6 إلى 8 يوليوز بالنسبة إلى القطب العلمي والتقني وكذا البكالوريا المهنية.

وذكر الوزير بأن مواضيع هذا الامتحان “ستقتصر، حصريا، على الدروس التي تم إنجازها حضوريا قبل تعليق الدراسة وذلك ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص”، مشيرا إلى أنه سيتم إصدار إطار مرجعي يحدد الدروس التي سيمتحن فيها المترشحون.

كما أعلن أمزازي أن نتائج هذه الدورة ستعلن في 15 يوليوز 2020، فيما ستنظم الدورة الاستدراكية من 22 إلى 24 يوليوز 2020 بالنسبة إلى جميع الشعب والمسالك، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه 29 يوليوز 2020.

الجهوي الموحد

أما عن الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا، فكشف الوزير أنه سينظم يومي 4 و5 شتنبر 2020، وستشمل مواضيعه كذلك الدروس الحضورية إلى حدود تاريخ تعليق الدراسة.

أما فيما يتعلق بباقي المستويات الدراسية، ذكر المتحدث بأته سيتم اعتماد نقط فروض المراقبة المستمرة المنجزة إلى غاية 14 مارس المنصرم وكذا نقط الامتحانات المحلية بالنسبة للسنة السادسة ابتدائي والسنة الثالثة إعدادي لاتخاذ قرارات آخر السنة الدراسية.

باك أحرار

أما بخصوص المترشحين الأحرار، قال أمزازي إن الامتحانات الخاصة بهم ستنظم وفق البرمجة التالية:

الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا يومي فاتح وثاني يوليوز 2020، على أن تنظم الدورة الاستدراكية لهذا الامتحان يومي 20 و21 يوليوز 2020.

الامتحان الوطني الموحد للسنة الثانية بكالورياذ: ستنظم الدورتين العادية والاستدراكية وفق نفس البرمجة المقررة بالنسبة  إلى المترشحين المتمدرسين.

الامتحان الجهوي للسنة الثالثة إعدادي والامتحان الإقليمي للسنة السادسة ابتدائي بالنسبة إلى لمترشحين الأحرار، فسيتم تنظيمهما يومي 25 و26 شتنبر2020.

سلامة المترشحين

وحفاظا على صحة جميع المترشحات والمترشحين والأطر التربوية والإدارية والأطر المشرفة على تنظيم مختلف الامتحانات، وبالتالي صحة كافة المواطنات والمواطنين، أكد أمزازي أن وزارته ستعمل على اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية.

ومن بين هذه الإجراءات، يضيف المسؤول الحكومي، “تعقيم جميع مرافق مراكز الامتحانات عدة مرات في اليوم، وتوفير الكمامات ووسائل التعقيم وأجهزة قياس الحرارة، والعمل على احترام التباعد الاجتماعي، واستعمال بعض المنشئات الرياضية، والتخفيف من عدد المترشحين داخل المراكز وداخل القاعات، حيث لن يتعدى عدد المترشحين بكل قاعة 10 أشخاص بالنسبة لامتحان البكالوريا”.