• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 04 نوفمبر 2019 على الساعة 15:00

يوسف العزوزي.. شاب مغربي يقترب من لقب أفضل مخترع في العالم العربي

يوسف العزوزي.. شاب مغربي يقترب من لقب أفضل مخترع في العالم العربي

تأهل الدكتور المغربي الشاب يوسف العزوزي إلى نهائي مسابقة “نجوم العلوم” الشهيرة التي تنظم في دولة قطر، بعد ما تصدر الترتيب بين المنافسين العرب بأعلى نقطة (88.3) باختراعه “دعامة لتعديل تدفق الدم عند مرضى القلب”.

وتُمكن “دعامة تعديل تدفق الدم”، التي طورها يوسف العزوزي، من إلغاء تكاليف الصيانة في وسائل العلاج الحالية؛ وهو ما يعني مساعدة مرضى فشل القلب الاحتقاني على توفير الكثير من المال على المدى الطويل.

وكتب الدكتور الشاب، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، مخاطبا كل من ساندوه: “شكرا لكل من ساندني من كل الأقطار، فبلادكم كلها أوطاني من مشرقها إلى مغربها.. نعم لكل من آمن بفكرتي من أول يوم، شكرا لمن شجعني وآزرني”.

وأضاف العزوزي: “مهمتي انتهت وحان الوقت لتساهموا في تتويجي باللقب، حان وقت التصويت لأحسن مخترع عربي للموسم الـ11. ثقتي فيكم كبيرة، فقد أثبتم ذلك من قبل.. تصويتكم يمثل 50 في المائة من النتيجة والعلامة النهائية”.

ويحتاج المغربي العزوزي للتتويج بلقب “نجوم العلوم” إلى دعم تصويت الجمهور، وينتهي التصويت على الفائز باللقب يوم الأربعاء المقبل (6 نونبر) على الساعة 12 ظهرا بتوقيت غرينيتش، وتبلغ الجائزة النقدية التي ستمنح للفائزين 600 ألف دولار لتمويل مشاريعهم.

وراكم الشاب العزوزي تجربة أكاديمية وعلمية رفيعة في مجال تخصصه، حيث درس في المدرسة الأمريكية في الرباط ثم انتقل إلى جامعة أوكسفورد البريطانية الشهيرة ليدرس فيها لمدة ثلاث سنوات، وبعدها جامعة بوسطن الأمريكية، وصولا إلى دراسة الطب باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية ليبصم على اختراعه في تخصص القلب والشرايين.

ويمكنكم التصويت على الدكتور يوسف العزوزي عبر الرابط أسفله:

https://www.starsofscience.com/voting/ar