• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 31 أكتوبر 2019 على الساعة 10:00

يهم ناس الحسيمة.. إعطاء انطلاقة بناء كلية متعددة التخصصات ومدرسة وطنية للتجارة والتسيير

يهم ناس الحسيمة.. إعطاء انطلاقة بناء كلية متعددة التخصصات ومدرسة وطنية للتجارة والتسيير

 

زار، أمس الأربعاء (30 أكتوبر)، سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، رفقة فريد شوراق، عامل إقليم الحسيمة، ورئيس جامعة عبد المالك السعدي، الوعاء العقاري المخصص لاحدات الكلية المتعددة التخصصات للحسيمة، وتحديدا في جماعة أيت قمرة.

50 هكتارا

وستشيد هذه الجامعة على مساحة 50 هكتار، وستشمل اإقامة جامعية خاصة بالطلبة، بغلاف مالي اجمالي يقدر ب 100 مليون درهم، إضافة إلى بناء المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، بغلاف مالي يقدر ب 80 مليون درهم، و20 مليون مساهمة من مجلس الجهة.

كما يرتقب أن ترى النور مرافق ومؤسسات جامعية أخرى في اطار هذا المشروع الجامعي، الذي قطعت مساطر إنجازه مراحل “متقدمة” وصلت الان إلى مرحلة الدراسات الهندسية والمعمارية التي سيعلن عن صفقتها خلال الأسابيع المتبقية من هذه السنة، حسب ما أكدته مصادر مطلعة.

اتفاقية

وأوضحت المصادر ذاتها أنه في هذا الإطار فقد عهد إلى مديرية التجهيزات العامة في وزارة التجهيز والنقل مهمة انجاز وتتبع أشغال بناء هدا المركب الجامعي، وبهذه المناسبة تم التوقيع في الحسيمة، أمام الوزير وعامل الحسيمة، على اتفاقية في هذا الشأن.

وسيمكن هدا القطب الجامعي الذي كان مطلبا ملحا لشباب الحسيمة من جعل إقليم الحسيمة “قطبا جامعيا متكاملا، يضم كل الحقول المعرفية: الآداب والعلوم الإنسانية-العلوم التقنية والعلوم القانونية والاقتصادية وسيخلق رواجا اقتصاديا مهما في المنطقة”.

كما أشرف الوزير وعامل الإقليم على تنصيب كل من محمد البقالي، عميدا لكلية العلوم والتقنيات، ومحمد بلايه، مديرا للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية للحسيمة.

مؤسسات تعليمية

وزار أمزازي وشوراق أوراش بناء بعض المؤسسات التعليمية التي تنجز في اطار مختلف البرامج التنموية بالإقليم خصوصا الحسيمة منارة المتوسط وبرنامج تقليص الفوارق المجالية الدي تحدت في اطاره الثانوية التأهيلية لايت يوسف أوعلي مما سيجنب تلاميذ منطقة بوكيدارن عناء التنقل إلى ثانوية أجدير.

لقاء تربوي

وفي ختام زيارته ترأس الوزير وعامل الإقليم لقاء تربويا خضرته مختلف الهيآت التربوية والفرقاء الاجتماعيين والهيأت المنتخبة في الإقليم، خصص لتقديم الخطوط العريضة لقانون – إطار رقم 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.