• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 يناير 2021 على الساعة 15:00

وصفوا أنفسهم ب”المحتجزين مهنيا”.. ممرضون لأيت الطالب: الانتقال أو الاستقالة!!

وصفوا أنفسهم ب”المحتجزين مهنيا”.. ممرضون لأيت الطالب: الانتقال أو الاستقالة!! Members of the medical staff of a hospital where patients suffering from the Covid-19 disease caused by the novel coronavirus are treated, in the city of Sale, north of the Moroccan capital Rabat, on April 12, 2020. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

طالب مهنيو التمريض وزير الصحة، خالد أيت الطالب بالإسراع في تفعيل مقررات الانتقال.

وهدد عدد من الممرضات والممرضين بوضع استقالات جماعية والدخول في خطوات نضالية تصعيدية، إلى حين استجابة الوزارة الوصية لهذا الملف، الذي أصبح يعرف “بالزنزانة 2019” أو “الانتقالات العالقة”.

وكشفت إحدى الممرضات المعنيات، لموقع “كيفاش” أن “التعامل العشوائي مع هذا الملف من قبل الوزارة أثار استياء بالغا لذا الشغيلة التمريضية من من يعانون من البلوكاج الذي يشل سلسلات من الانتقالات غير المفعلة لأزيد من سنتين”.

وشددت المتحدثة ذاتها، أن هذه الفئة باتت تعيش ما وصفته “بالاحتجاز المهني”، حيث يشترط حضور معوض.

وكشفت الممرضة نفسها، أن هذه الوضعية تسببت في “إحباط عام و احتراق نفسي ومشاكل أسرية، في صفوف شغيلة التمريض في عدد من جهات المملكة”.

ويأتي هذا الاحتقان الجديد بين وزارة الصحة ومهنيي التمريض، في وقت دخل المغرب مرحلة أكثر حساسة، في مواجهة جائحة كورونا، سيما مع قرب انطلاق حملة التلقيح الوطنية لتطعيم المغاربة ضد الوباء من جهة، والإعلان عن ظهور أولى حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 المتحور.