• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 03 أكتوبر 2023 على الساعة 09:00

وصفته بـ”الكارثي”.. برلمانية تنتقد تدبير الدخول المدرسي الجديد

وصفته بـ”الكارثي”.. برلمانية تنتقد تدبير الدخول المدرسي الجديد

انتقدت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فدرالية اليسار الديمقراطي،تدبير وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، للدخول المدرسي الجديد واصفة إياه بـ”الكارثي”.
واعتبرت التامني، في سؤال كتابي وجهته إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الاختلالات تتمثل في استقبال التلاميذ في مدارس “بنايات مهترئة على مستوى الجدران والأسقف، وتجهيزات غير قابلة للاستعمال، وكذا مؤسسات غير مزودة بالماء الصالح للشرب ولا مسالك تربطها بالجماعة القروية التي تنتمي اليها”.
وانتقدت البرلمانية الاكتظاظ الذي تعرفه بعض المدارس بالدار البيضاء، حيث أزيد من 40 تلميذا في القسم الواحد، مسجلة أن “مديريات إقليمية تشتغل بدون مدير إقليمي وبدون مصالح للموارد البشرية والشؤون الادارية والمالية”.
وقالت التامني، في سؤالها الكتابي، إنه “وبالرغم من الإشعاع الذي يتم الترويج له، وبأن الدخول الدراسي كان “ناجحا”، لكن نجد أن هناك جانبا مظلما، يتعلق بكون مجموعة من المدارس بدون كهرماء، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام بالرغم من كوننا في 2023”.

ولفتت النائبة البرلمانية إلى أنه حتى “مؤسسات الريادة التي تم تمييزها على حساب المؤسسات الأخرى، تفتقد لشروط أساسية لعدم توصل معظمها بالتجهيزات والمعدات الضرورية للبرنامج كالحواسيب والوسائل التعليمية، بالإضافة إلى الحاق مدرسين بهذه المؤسسات بدون تكوين مسبق على غرار من سبقوهم”.
ونبهت البرلمانية، إلى “الخلل الكبير في نظام المطعمة وعدم احترام دفاتر التحملات على حساب الحاجيات الغذائية للتلميذات والتلاميذ”.
وساءلت التامني وزير التربية الوطنية عن تدابير “تهيء دخول مدرسي حقيقي وآمن”، وعن الاجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل “إيجاد حلول عاجلة للمشاكل المطروحة والمعيقة لتمدرس بنات وأبناء المغاربة”.