• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 مارس 2022 على الساعة 14:00

وزير إسباني: دعم مقترح الحكم الذاتي دشن مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب

وزير إسباني: دعم مقترح الحكم الذاتي دشن مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب

أبرز خوسيه لويس إسكريبا، وزير الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، أن “دعم الحكومة الإسبانية لمقترح الحكم الذاتي المغربي، دشن مرحلة جديدة من العلاقات مع المملكة”.

وتوقع الوزير الإسباني في مقابلة صحفية مع القناة الرسمية الإسبانية، أن “يطبع هذه المرحلة الجديدة تآلف للجهود بين البلدين للحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية”.

وفي سياق الحديث عن اختصاصات وزارته، اعتبر إسكريبا أن “الموقف الإسباني الجديد، سيمكن لا محالة من تكثيف التعاون في مجال الهجرة بين المغرب وإسبانيا”، مبرزا أن “مناخ العلاقات مع المغرب حاليا مفيد جدا لتجويد السياسات والتدابير لمنع الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر”.

ولفت المسؤول الحكومي الإسباني، إلى أن “المغرب وإسبانيا تجمعهما اتفاقيات جيدة جدا في مجال الهجرة، مشددا على ضرورة تمديد سريان العمل بها”.

وعن ما إذا كان على علم مسبق باتخاذ حكومة بيدرو سانشيز، قرار دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي، قال إسكريبا إنه كان يعلم أنهم كانوا يعملون عليه “لفترة طويلة”، مبرزا أن خوسيه مانويل ألباريس ، “سيقدم تقريرا عن الموقف الجديد أمام البرلمان الاسباني”.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد في رسالة وجهها إلى جلالة الملك بأن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

ومن جانبها، أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ، أن المملكة المغربية تثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

هذا ويشار إلى أن رئاسة الحكومة الإسبانية تعهدت، في بلاغ لها، نهاية الأسبوع الماضي، بضمان “سيادة المغرب ووحدته الترابية”، في إطار “المرحلة الجديدة” التي تم تدشينها بين البلدين.