• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 01 فبراير 2022 على الساعة 14:00

وزارة الصحة: منحنى الوباء في تراجع… وأوميكرون يشكل 98 في المائة من مجموع الحالات

وزارة الصحة: منحنى الوباء في تراجع… وأوميكرون يشكل 98 في المائة من مجموع الحالات

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء (1 فبراير)، أن متحور أوميكرون أصبح يشكل 98 في المائة من مجموع الحالات المسجلة في بلادنا.

وقال الدكتور معاذ لمرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة في الوزارة، خلال تقديمه للتصريح النصف الشهري الخاص بالحالة الوبائية في المملكة، إن المغرب يعيش الموجة الثالثة للانتشار الجماعي لفيروس سارس كوف2، مشيرا إلى أن “هذه الموجة التي كنا نسميها الموجة الثالثة أصبحت اليوم تحت مسمى موجة أوميكرون، بعدما أضحى هذا المتحور يشكل 98 في المائة من مجموع الحالات المسجلة في بلادنا”.

وكشف لمرابط، انحدار المنحنى الوبائي في المملكة، مؤكدا أن المغرب دخل في المرحلة التنازلية.

واستطرد منسق مركز طوارئ الصحة العامة، قائلا إن تراجع المنحنى الوبائي “لا يعني أن انتشار الفيروس أصبح ضعيفا، بل ما زال انتشار الفيروس في بلادنا مرتفعا، بالرغم من دخولنا المرحلة التنازلية، ولم يبلغ بعد المستوى البرتقالي، لا زلنا في المستوى الأحمر”.

ومن المرجح، حسب لمرابط، أن “ينخفض مستوى انتشار الفيروس وطنيا ابتداء من الأسبوع المقبل”، موضحا أنه “انتشاره سيصبح متوسطا وليس ضعيفا”.

يذكر أنه تم تسجيل، يوم أمس الاثنين، 1321 إصابة بفيروس (كوفيد-19)، وبلغ عدد المتعافين 7048 شخصا، فيما تم تسجيل 38 وفاة، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و132 ألفا و716 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام المليون و76 ألفا و471 حالة بنسبة تعاف تبلغ 95 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألفا و400 بنسبة فتك تصل إلى 1,4 في المائة.