• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 فبراير 2017 على الساعة 14:55

وزارة الثقافة: استبعدنا من معرض الكتاب كل إصدار يحرض على الكراهية والعنف والعنصرية

وزارة الثقافة: استبعدنا من معرض الكتاب كل إصدار يحرض على الكراهية والعنف والعنصرية

فرح الباز
أعلنت وزارة الثقافة أن الدورة الـ23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي اختتمت نهاية الأسبوع الماضي، استقطبت 345 ألفا و830 زائرا، بمشاركة 702 عارضا، يمثلون في مجموعهم 54 بلدا، منهم 353 عارضا مباشرا، 183 منهم مغاربة، و33 منهم يمثلون ضيف الشرف، فيما شارك 349 بصفة غير مباشرة.
وشددت وزارة الثقافة، في بلاغ لها، على أنها “حرصت بكل صرامة، رفقة شركائها، على أن يعكس الرصيد الوثائقي المعروض، قيم التعايش والانفتاح التي تميز المغرب، مستبعدة كل إصدار يحرض على الكراهية والعنف أو العنصرية أو يمس بثوابت المملكة”.
وتوزعت الإصدارات حسب اللغات بين 66 في المائة باللغة العربية، و30 في المائة بالفرنسية و3 في المائة بالإنجليزية، و1 في المائة بلغات أخرى.
وقد غطت العناوين المعروضة مختلف الحقول المعرفية، حيث مثل منها حقل الأدب نسبة 24 في المائة، يليه حقل العلوم الاجتماعية بنسبة 16 في المائة، وكتاب الطفل بنسبة 17 في المائة، والكتاب الديني بنسبة 8 في المائة، وكتب العلوم البحتة والتطبيقية بنسبة 7 في المائة، وكتب الفلسفة بنسبة 6 في المائة، وكتب اللغات بنسبة 6 في المائة، فيما توزعت بقية الرصيد على كتب الاقتصاد والفنون والتاريخ والجغرافيا.