• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 26 مارس 2022 على الساعة 22:00

وثيقة.. منظمة دولية تدعو الخارجية الأمريكية إلى الضغط على السلطات الجزائرية لوقف انتهاكها لحقوق الإنسان

وثيقة.. منظمة دولية تدعو الخارجية الأمريكية إلى الضغط على السلطات الجزائرية لوقف انتهاكها لحقوق الإنسان

طالبت منظمة حقوقية دولية، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي يستعد لزيارة الجزائر، الأسبوع المقبل، إلى الضغط على السلطات الجزائرية من أجل وقف انتهاكها لحقوق الإنسان والإفراج عن مئات من معتقلي الرأي.

ودعت منظمة “شعاع” لحقوق الإنسان، في رسالة بعثتها إلى وزارة الخارجية الأمريكية، المسؤول الأمريكي، إلى تذكير السلطات الجزائرية بالتزامها واحترامها لاتفاقيات الشراكة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر المبنية على تعزيز حقوق الإنسان.

كما طالبت منظمة “شعاع”، الموجود مقرها في يريطانيا، وزير الخارجية الأمريكي، بالضغط على السلطات الجزائرية “من أجل الإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان ومعتقلي الرأي وناشطي الحراك القابعين في السجون”.

وفي الرسالة ذاتها، قالت المنظمة إن “لا استقرار للجزائر دون تطبيق شامل لحقوق الإنسان فيها، ولا سبيل إلى إستقرار في المنطقة من دون استقرار داخلي في الجزائر، وهذا لن يكون إلا بحماية وتعزيز حقوق الإنسان، وهذا من أجل تعزيز وجود عالم يتمتع بقدر أكبر من السلام والعدالة”، مطالبة في هذا السياق، الخارجية الأمريكية، بالتدخّل من أجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان في الجزائر.

وكشفت المنظمة أن الجزائر شهدت “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان على يد السلطات الجزائرية، طيلة العامين الأخيرين، وخاصة سنة 2021، رغم التوصيات المرفوعة في تقرير الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان في الجزائر لعام 2020”.

وأشارت الرسالة الموجهة إلى الخارجية الأمريكية إلى أن “انتهاكات حقوق الإنسان في الجزائر تزايدت من احتجاز تعسفي ومعتقلي رأي يفوق عددهم الـ300 معتقل، وقيود خطيرة على حرية التعبير والصحافة واعتقال الصحفيين، والتضييق على حرية التجمع السلمي، وتكوين الجمعيات وفرض قيود كبيرة على حرية التنظم في المجتمع المدني، كما تلجأ السلطات الجزائرية لتهم فضفاضة تتعلق بالإرهاب، لمقاضاة صحفيين ومدافعين عن حقوق الإنسان”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت، أول أمس الخميس (24 مارس)، أن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه في الفترة بين 26 و30 مارس الجاري، إلى كل من إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر، لمناقشة الحرب في أوكرانيا والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وملف إيران.

ويرتقب أن يلتقي بلينكن، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ووزير خارجيته، رمطان لعمامرة، لمحادثات حول الأمن الإقليمي والعلاقات التجارية، حسب ما كشفها بلاغ للخارجية الأمريكية.

إقرأ أيضا:في جولة تشمل إسرائيل وفلسطين والجزائر.. وزير الخارجية الأمريكي جاي للمغرب