• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 أغسطس 2021 على الساعة 12:00

وثائق سرية عن هجمات 11 سبتمبر.. الـ”إف بي آي” يراجع  إمكانية الكشف عن أسرار الاعتداء الإرهابي

وثائق سرية عن هجمات 11 سبتمبر.. الـ”إف بي آي” يراجع  إمكانية الكشف عن أسرار الاعتداء الإرهابي

تعهد مسؤولون أمريكيون، يوم أمس الاثنين (09 غشت)، بإجراء مراجعة لوثائق سرية متعلقة بـ”هجمات 11 سبتمبر الإرهابية”، للنظر في ما يمكن نشره منها، وفق ما يسمح به القانون الامريكي والدولي.

وطالب أقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر، الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ”عدم حضور فعاليات إحياء الذكرى السنوية العشرين لهذه الهجمات، ما لم يأمر برفع السرية عن ملفات خاصة بتلك الاعتداءات الدموية”.

ووقع حوالي 1800 شخص على خطاب يدعون فيه بايدن إلى”الإفراج عن مستندات يُعتقد أنها تتضمن إشارة إلى تورط جهات معينة في الهجمات”.

هذا وبعث مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي” رسالة الى مدعي عام المنطقة الجنوبية من نيويورك، تنص على أنه “قرر مراجعة” صلاحيته بعدم الكشف عن بعض الوثائق الحساسة، و”سيقوم بتحديد معلومات إضافية مناسبة للكشف عنها”.

ومن جانبه عبر الرئيس الأمريكي، عن دعمه وترحيبه بالمراجعة التي تعتزم وزارة العدل القيام بها، مؤكدا بالقول “كما تعهدت خلال حملتي الانتخابية، إدارتي ملتزمة بضمان أقصى درجة من الشفافية تحت سقف القانون، ومتمسكة بالإرشادات الصارمة… للاحتكام إلى امتياز حماية أسرار الدولة”.

ويشار إلى أن الهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة في الـ 11 من شتنبر عام 2001، أسفرت عن “مقتل ما يقارب الـ 3000 شخص” من جنسيات وديانات مختلفة.