• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 08 يوليو 2021 على الساعة 13:20

هام لـ”مغاربة الخارج”.. شروط وطريقة الاستفادة من تعويض التنقل عبر الرحلات البحرية (وثيقة)

هام لـ”مغاربة الخارج”.. شروط وطريقة الاستفادة من تعويض التنقل عبر الرحلات البحرية (وثيقة)

صدر بالجريدة الرسمية، عدد 7000، قرار مشترك لوزير التجهيز والنقل واللوجيستك والماء، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، يتعلق بشروط وكيفيات صرف تعويض عن التنقل لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال و موانئ المملكة المغربية.

وأكد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، في تدوينة على صفحته على الفايس بوك، أن وزارته ستصدر “قريبا” بلاغا لـ”شرح كيفية اشتغال المنصة الرقمية التي ستحدث لهذا الغرض”.

تعليمات ملكية

وكان مجلس الحكومة صادق، بتاريخ 17 يونيو الماضي، على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.

وذكر بلاغ للمجلس الحكومي أن مشروع هذا المرسوم، الذي يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية، وفي إطار العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها الملك لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية لمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.

شروط الاستفادة من التعويض

ونص القرار على استفادة كل مسافر مغربي مقيم بالخارج من التعويض عن التنقل عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وايطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية موضوع المرسوم المذكور، بالنسبة للتذاكر التي يشوف ثمنها التعرفة المرجعية التي تحددها مديرية الملاحة التجارية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

ويتعين على الراغب في الاستفادة من هذا التعويض إدخال جميع البيانات المتعلقة به، وكذا الوثائق التي تثبت أحقيته في التعويض والمنصوص عليها في المادة الثانية أدناه عبر البوابة الإلكترونية المحدثة لهذا الغرض من طرف المديرية السالفة الذكر.

إقرأ أيضا:بين 1000 و3000 درهم.. تعويض مالي لـ”مغاربة العالم” المتنقلين بحرا

وحددت المادة الثانية من القرار الوثائق التي تثبت الأحقية في التعويض فيما يلي: جواز السفر مغربي أو بطاقة التعريف الوطنية (وعند الاقتضاء وثيقة رسمية تثبت الجنسية المغربية)، وكذا وثيقة رسمية تثبت الإقامة بالخارج، وتذكرة السفر ذهابا وإيابا، ووثيقة رسمية تثبت الوصاية بالنسبة للمستفيد القاصر.

تعويض لمرة واحدة فقط

وحث القرار على أن هذا التعويض يستفيد منه “ولمرة واحدة المسافرون عبر البحر الوافدون على الديار المغربية ذهابا وإيابا خلال الفترة الممتدة من 15 يوليو 2021 إلى 30 ستنبر 2021″، وتحتسب قيمة التعويض على أساس ثمن تذاكر السفر ويستثنی من هذه العملية المسافرون مجانا.

وأوضحت المادة الخامس من القرار أن هذا التعويض سيتم صرفه للمستفيدين المستوفين للشروط المذكورة، عن طريق تحويلات بالدرهم في الحسابات البنكية المغربية أو أي طريقة بديلة تحددها مديرية الملاحة التجارية.

ملياري درهم

وكانت الحكومة أعلنت أنها ستتحمل، في إطار خفض كلفة النقل البحري، جزءا من تكلفة تذاكر السفن للمغاربة المقيمين بالخارج، بقيمة ملياري درهم.

وخصصت الحكومة تعويضا ماليا لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين 3 دول أوروبية والمغرب، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 30 شتنبر 2021. ويتعلق الأمر بكل من فرنسا وإيطاليا والبرتغال.

إقرأ أيضا:تنفيذا للتعليمات الملكية.. إحداث تعويض مالي لـ”مغاربة العالم” المتنقلين بحرا

ونشرت الجريدة الرسمية عدد 6997، مرسوما، يوضح قيمة التعويضات المخصصة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية.

المرسوم رقم 21.4792 الذي صادق عليه مجلس الحكومة، حدد قيمة 1000 درهم للتذكرة التي لا يفوق ثمنها 250 أورو، فيما تمنح 5 دراهم عن كل أورو إضافي لتذكرة يفوق ثمنها 250 أورو، على ألا يزيد التعويض على 3000 درهم عن كل تذكرة.