• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 مايو 2018 على الساعة 15:48

هاشتاغ “خليه_يعوم” و”خليه_يخناز”.. “الكالامار غلا من نيمار”!

هاشتاغ “خليه_يعوم” و”خليه_يخناز”.. “الكالامار غلا من نيمار”!

طارق باشلام

أدخل هاشتاغ “خليه_يعوم” و”خليه_يخناز” الأسماك المغربية إلى قائمة المواد الغذائية التي طالتها الدعوات إلى المقاطعة في جُل مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا فايس بوك وتويتر، إثر الارتفاع الاستثنائي الذي شهدته أسعار المنتوجات البحرية تزامنا مع شهر رمضان.

وعبّرت مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال الهاشتاغ، عن الاحتجاج على غلاء الأسماك، مع نشر صور وتعابير ساخرة، مثل ما كتبه نائب برلماني سابق على حسابه على موقع الفايس بوك “الكلمار غلا من نيمار”.

وبعبارات لا تخلو من الطرافة والسخرية سيرا على المثل المغربي القائل “كثرة الهم كتضحك”، أعلنت عدد من الصفحات على الفايس بوك انخراطها في هذه الحملة، بعبارة “حنا بلاد زوج ديال الوجهات بحرية ونشريو السردين بـ15 و20 درهم، قاطعو وكولشي يبارطجي”.

وكتبت أخرى عبارة ساخرة جاء فيها “القيمورون شكون غاياكلك شكون، خاصنا نفكرو في إضافة الأسماك إلى لائحة المقاطعة”. وفي السياق ذاته عبر ناشط على إحدى الصفحات عن المقاطعة بالقول، “باش تشري لحوت خاص تكون كنيتك هي السنتيسي العلوي العلمي الشرايبي الفاسي الفهري بنجلون العراقي جّسوس بناني بنشقرون سميرس”.

وفي جولة سابقة لطاقم “موقع كيفاش” في سوق بنجدية في الدار البيضاء، أجمع عدد من باعة السمك على أن الأسعار ارتفعت إلى مستويات قياسية، خاصة الميرلان والصول والباجو وغيرها من الأسماك البيضاء، إضافة إلى الرخويات، مثل القيمرون والكالامار، المستعملة بكثرة في موائد إفطار رمضان، خصوصا في “البيتزا” و”البريوات”، فيما وصل ثمن السردين إلى 20 درهما.

إقرأ أيضا:

الميرلان 70 درهم والسردين 20 درهم.. أسعار السمك تشتعل في رمضان

سوق بنجدية/ كازا.. الحوت كلّو غالي حتى من السردين