• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 على الساعة 18:30

هادي هي فرنسا اللي كتعطى الدروس.. المخابرات الفرنسية تعتقل صحافية بداعي “انتهاك سر الدفاع الوطني”!!

هادي هي فرنسا اللي كتعطى الدروس.. المخابرات الفرنسية تعتقل صحافية بداعي “انتهاك سر الدفاع الوطني”!!

في واقعة تكشف، مجددا، الوجه الأكثر قتامة لتعامل فرنسا مع حرية الصحافة والإعلام، عكس ما كانت تدعيه وتروج له، اعتُقِّلت، صباح اليوم الثلاثاء (19 شتنبر)، الصحافية أريان لافريو،التي تعمل في موقع “ديسكلوز” المتخصص في التحقيقات الاستقصائية، من طرف جهاز الاستخبارات الداخلي الفرنسي، بعد فتح السلطات تحقيقا بتهم افشاء معلومات عسكرية سرية.

تعد جديد غير مقبول

وكشف الموقع الاستقصائي على منصة “إكس”، أن “عملية تفتيش جارية لمنزل الصحافية في ديسكلوز أريان لافريلو. وقد قام شرطيون من المديرية العامة للأمن الداخلي بوضع الصحافية قيد الحجز الاحتياطي. وهو تعد جديد غير مقبول على سرية المصادر”.

https://x.com/Disclose_ngo/status/1704056786016219322?s=20

المقالات التي احتجزت لافريو بسببها، تم الكشف فيها عن عملية “سيرلي” التي تمت سنة 2016، والتي فضحت مشاركة قوات فرنسية في عملية تصفية تعسفية نفذتها قوات مصرية ضد مدنيين مهربين على الحدود المصرية الليبية.

دعوى ضد فرنسا

الموقع الاستقصائي أكد أن معلومات الجيش الفرنسي كانت تقدم باسم محاربة الإرهاب والتطرف، وقد تمت إساءة استخدامها من طرف المصريين واستعملوها في القضاء على نحو 20 شخصا مدنيا.

وكانت منظمات غير حكومية مصرية في الولايات المتحدة رفعت، العام الماضي، دعوى ضد فرنسا، بتهم التواطؤ في جرائم ضد الانسانية.

تصعيد المساس بحرية الإعلام

واستنكرت نقابات صحافية اعتقال الصحافية لافريو، واعتبرته “انتهاكا خطيرا لحرية الإعلام”، ويدخل في إطار “المضايقات وعمليات التخويف التي بات يتعرض لها الصحافيون منذ وصول الرئيس ايمانويل ماكرون للحكم”.

وقالت رجيني ماركيه، محامية أريان لافريلو والموقع الاستقصائي: “أشعر بالخوف والقلق من تصعيد المساس بحرية الإعلام والاجراءات القسرية المتخذة ضد صحافية ديسكلوز”.

وأضافت أن “هذه المداهمة تهدد بتقويض سرية مصادر الصحافيين بشكل خطير، وأخشى أن تكون انتُهكت بالكامل منذ هذا الصباح. ديسكلوز ستحمي صحافيتها التي لم تقم سوى بالكشف عن معلومات ذات اهتمام عام”.

قصف مدنيين

وكان الموقع أكد في مقال نشره، في نونبر 2021، أن مهمة الاستخبارات الفرنسية المعروفة باسم “سيريلي” التي بدأت في فبراير 2016، لصالح مصر، باسم مكافحة الارهاب، استحوذت عليها الدولة المصرية واستخدمت معلومات جمعت للقيام بضربات جوية على مركبات يشتبه أنها لمهربين مفترضين على الحدود المصرية-الليبية.

وحسب الوثائق التي حصل عليها موقع “ديسكلوز” فان “القوات الفرنسية قد تكون ضالعة في 19 عملية قصف ضد مدنيين على الأقل بين 2016 و2018، في هذه المنطقة.

ورغم القلق وتحذيرات بعض المسؤولين بشأن اتخاذ العملية منحى آخر، فإن السلطات الفرنسية لم تتراجع عن المهمة، بحسب موقع “ديسكلوز”، استنادا إلى وثائق سرية.

إثر نشر التقرير، رفعت وزارة القوات المسلحة الفرنسية شكوى بتهمة “انتهاك سر الدفاع الوطني”. وفتح تحقيق أولي في نونبر 2021، قبل أن يتم تعيين قاضي تحقيق في صيف 2022.