• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 30 يناير 2024 على الساعة 13:00

نهب المساعدات واستغلال الصليب الأحمر.. إسبانيا تفكك شبكة إجرامية تابعة للبوليساريو

نهب المساعدات واستغلال الصليب الأحمر.. إسبانيا تفكك شبكة إجرامية تابعة للبوليساريو

يواصل انفصاليو ميليشيا البوليساريو المسلحة، حرق أوراق كيان الوهم، بالكشف عن وجهه الحقيقي أمام المنتظم الدولي، حيث تمكن الأمن الإسباني من تفكيك شبكة للتهريب والاتجار بالبشر يتوزع عناصرها بين إسبانيا والجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا.

عصابة من الانفصاليين

وفي منشور له على منصة التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، كشف منتدى دعم الحكم الذاتي في مخيمات تندوف المعروف اختصارا بـ”فورساتين”، أن “الشبكة وتضم أزيد من 22 شخصا، ينسق بينهم في الواجهة شخص يدعى ” م . الحسن ولد لبصير ” ، البالغ من العمر 69 سنة، والذي يشغل منصب المكلف بالصحة باسم عصابة البوليساريو في منطقة استوريا”.

وأوضح المصدر ذاته، أن “التحقيقات التي بوشرت سلمت نتائجها للقاضي الإسباني كوفادونغا فاسكيز الذي طلب توسيع البحث والاستماع للمحادثات الهاتفية للمتهمين، وأوصى بتوزيع عقوبات سجنية بين المتهمين وصلت مجتمعة 34 سنة، منها 9 سنوات ل ” م. لحسن لبصير “، الذي أظهرت التحريات أنه أحد أقارب قيادي بارز بعصابة البوليساريو، ومسؤول داخل تنظيمها”.

استغلال الصليب الأحمر

وأبرز “فورساتين”، أن المدعو لبصير استغل عمله الموسمي مع الصليب الأحمر، فكان يتكلف بالملفات التي تبعثها له جبهة البوليساريو، بغية تمكين أصحابها من الهجرة إلى إسبانيا، ومهمته تقتضي توفير دعوات مزيفة، أو إدراج أسماءهم في ملفات طبية مزورة تستدعي حضورهم للعلاج، خصوصا الى مستشفى “هوكا” باستوريا .

ولفت المنتدى الحقوقي، إلى أن “الجزء الثاني من خطة التهجير تتكلف به شبكة أخرى تشرف عليها عصابة البوليساريو بالمخيمات، تنسق مع موظفين جزائريين، لتظهير والمصادقة على الوثائق، وتحضير ملف طبي مزور، تسهيلا لدفعه للقنصلية الإسبانية للحصول على تأشيرات طبية والتنقل الى الديار الإسبانية، وأظهرت التحقيقات أن الحاصلين عليها وصلوا إسبانيا عبر الطائرة الى مدريد وبرشلونة ، في ما البعض الآخر وصل عن طريق الباخرة إلى فالنسيا وألميريا”.

تزوير واتجار بالبشر

وأوضح المنتدى، أنه عند وصولهم كان يتكلف “م.لحسن لبصير” باستقبالهم وبتذكرتهم وبإيوائهم وإطعامهم في ملجأ خاص بالصليب الأحمر الدولي، وباستغلال جمعيات تابعة لجبهة البوليساريو، تبين أنها غطاء لأنشطة مشبوهة”.

وأكد “فورساتين”، أن العصابة سهلت خروج العشرات من الصحراويين من داخل المخيمات، منهم مقربين من قياديين بالبوليساريو، ومنهم جزائريون من تندوف وكذلك موريتانيون خرجوا على أنهم صحراويون وتمكنوا من الحصول على الفيزا، وتلقوا تسهيلات للحصول على وثائق الإقامة بعد وصولهم عن طريق وثائق أخرى مزورة، خلال سنوات 2017, 2018 و 2019”.