• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 على الساعة 11:30

نفقات استهلاك الأسر .. خمس جهات تستحوذُ على أكثر من 74 في المائة

نفقات استهلاك الأسر .. خمس جهات تستحوذُ على أكثر من 74 في المائة

تساهم ثلاث جهات في المغرب، في خلق حوالي 58,6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، في حين استحوذت خمسُ جهات على أكثر من 74 في المائة من نفقات الاستهلاك النهائي للأسر سنة 2021.
يأتي ذلك وفق الحسابات الجهوية التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الثلاثاء (05 شتنبر).

وتُظهر الحسابات الجهوية لسنة 2021، تضيف المندوبية، تباينا في معدلات نمو الناتج الداخلي الإجمالي بين الجهات، إذ تمكنت أربع جهات من تسجيل معدلات نمو أكبر من المتوسط الوطني، يتعلق الأمر بكل من جهة فاس-مكناس وجهة بني ملال -خنيفرة وجهة طنجة –تطوان-الحسيمة وجهة مراكش-آسفي.
وتلاحظ المندوبية، أن الجهات الثمانية المتبقية، سجلت معدلات نمو أقل من المتوسط الوطني، حيث تراوحت بين في “جهة كلميم -واد نون” و “بجهة الدار البيضاء- سطات”.
وذهبت إلى أنه خلال سنة 2021، شكلت أنشطة القطاع الأولي وهو الفلاحة والصيد بـ 12 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي على المستوى الوطني.

ومن خلال الأرقام التي أوردتها المندوبية السامية للتخطيط، بلغت نسبة مساهمة أنشطة القطاع الأولي في الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي 25,3 في المائة بجهة “فاس-مكناس” و24,5 في المائة بجهة “درعة- تافلالت” و18,7 في المائة بجهة “الداخلة –وادي الذهب” و18,4 في المائة بجهتي “بني ملال-خنيفرة” و”سوس- ماسة” و15,4 في المائة بجهة “مراكش-آسفي” و 14,3 في المائة بالجهة الشرقية. في حين عرفت جهة “الدار البيضاء-سطات” تسجيل أدنى مساهمة بنسبة بلغت 4,8 في المائة.

وأفادت أن الأنشطة الثانوية، التي تشير إلى الصناعة التحويلية، المعادن، الكهرباء والماء والتطهير ومعالجة النفايات ومحاربة التلوث والبناء والأشغال العمومية)، مثلت 25,8% في الناتج الداخلي الإجمالي على المستوى الوطني سنة 2021.
وتجلى لها أن أربع جهات، أظهرت مساهمات تفوق هذا المعدل الوطني، ويتعلق الأمر بجهة “الدار البيضاء-سطات” بنسبة 37,4 في المائة وجهة “العيون-الساقية-الحمراء” بنسبة 34 في المائة وجهة “طنجة-تطوان-الحسيمة” بنسبة 33,3 في المائة وجهة “بني ملال-خنيفرة” بنسبة 29,5 في المائة.
خلصت المندوبية إلى الناتج الداخلي الإجمالي للفرد، بلغ 35104 درهم خلال سنة 2021و غير أنها لاحظت أن خمس جهات سجلت، ناتجا داخليا إجماليا حسب الفرد يفوق المعدل الوطني.