• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 09 يونيو 2020 على الساعة 16:21

مُطرب الحي لا يُطرب.. العثماني عاطي النخّال للمغاربة ومشى كيهضر مع القطريين على الحجر الصحي

مُطرب الحي لا يُطرب.. العثماني عاطي النخّال للمغاربة ومشى كيهضر مع القطريين على الحجر الصحي

مع اقتراب موعد انتهاء مدة الحجر الصحي، التي حددتها الحكومة قبل أسابيع، في إطار إجراءات مكافحة جائحة كورونا في المملكة، لا زالت الحكومة تلتزم الصمت وتتجاهل الاستفسارات والتساؤلات حول قرار الحكومة.

القطريون أولا؟

وفي الوقت الذي انتظر فيه المغاربة إعلان الحكومة عن سيناريو ما بعد موعد 10 يونيو، وانتظروا خروج رئيس الحكومة أو الناطق الرسمي باسمها بتوضيحات أو تطمينات حول الوضع، أو الكشف عن ملامح خطة رفع أو تمديد الحجر، اختار سعد الدين العثماني عرض خطة حكومته على “للقطرين”، كيفاش؟

قبل ساعات فقط من حلوله بغرفة مجلس النواب، للكشف غن “خطة الحكومة لرفع الحجر الصحي” و”الاستراتيجية الحكومية لتجاوز مرحلة حالة الطوارئ الصحية”، فضل رئيس حكومتنا الخروج في حوار مطور مع جريدة إلكترونية قطرية.

الحكومة عاكفة؟

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن تخفيف إجراءات الحجر الصحي في المملكة سيقوم على 4 مبادئ وعبر مراحل مصحوبة بتدابير مواكبة حسب تطور الوضعية الوبائية.

وفي حوار أجراه مع صحيفة “عربي بوست”، قال العثماني إن “الحكومة عاكفة اليوم على تدقيق تفاصيل خطة تخفيف إجراءات الحظر الوقائي، وخاصة على المستوى الصحي والاقتصادي. ويمكن أن أقول إن التخفيف سوف يقوم على 4 مبادئ أولها التدرج، وذلك باعتماد إجراءات تخفيف عبر مراحل مصحوبة بتدابير مواكِبَة حسب تطور الوضعية الوبائية”.

إقرأ أيضا: العثماني: تخفيف الحجر الصحي سيقوم على 4 مبادئ وعند بروز بؤر جديدة أو ارتفاع في عدد الحالات يمكن وقف تنفيذ بعضها

وأضاف العثماني “ويعتمد ثاني هذه المبادئ على البعد الجغرافي والمحلي، لأخذ التفاوت الموجود في الوضعية الوبائية بين الأقاليم والعمالات (المحافظات) بعين الاعتبار، فيما يرتكز ثالث مبادئ تخفيف الحجر على المرونة وإمكانية المراجعة، وذلك بخضوع إجراءات تخفيف الحجر الصحي أو رفعه للمراقبة المستمرة”.

المغاربة آخر من يعلم!

ويبدو أن العثماني لا ينوي التواصل مع المغاربة، إلا يوم غد الأربعاء، في جلسة عمومية، في مجلس النواب، تخصص للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، وذلك طبقا للإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل أجهزة المجلس في هذا الشأن.

وأفاد بلاغ لمجلس النواب بأن الجلسة، التي ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال، تنعقد طبقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 100 من الدستور، ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس، ولاسيما المواد من 278 إلى 283 منه.

إقرأ أيضا:  في ظل صمت الحكومة.. مغاربة يطلقون هاشتاغ “#لا_لتمديد_الحجر_الصحي” رفضا للتمديد الثالث