• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 21 أكتوبر 2022 على الساعة 22:15

ميّارة: المغرب يُواصل ربح معاركه الديبلوماسية.. وثقة العالم في مقترح الحكم الذاتي تتزايد

ميّارة: المغرب يُواصل ربح معاركه الديبلوماسية.. وثقة العالم في مقترح الحكم الذاتي تتزايد

قال النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، إن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، تمثل حسب فقهاء القانون الدولي أرقى أشكال تقرير المصير، كما تتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

تنامي فهم قضيتنا الوطنية

وتابع ميارة، خلال محاضرة افتتاحية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في المحمدية حول موضوع “دور مجلس المستشارين في الدفاع عن القضية الوطنية”، إن تنامي فهم قضية الوحدة الترابية للمملكة، نابع من الدبلوماسية الرسمية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس، ومن تشبث كل المغاربة بقضيتهم، لكن كذلك من العمل البرلماني الحقيقي الذي يزداد قوة يوما عن يوم ،ويزداد كذلك تأثيرا في الكثير من المواقع”.

موازين القوى تتغير!

وفي سياق الموضوع نفسه، أشار ميارة، إلى أن “الأطراف الأخرى، أساسا (البوليساريو) التي هي وليدة الحرب الباردة وصنيعة النظام الجزائري، لم تقدم أي طرح جديد في ما يخص التوصل إلى حل لإنهاء هذا النزاع”، مشيرا إلى أن المغرب منذ أن طرح مبادرة الحكم الذاتي بدأت موازين القوة في هذا النزاع الاقليمي تتغير.

ثقة العالم في المقترح المغربي

واسترسل رئيس مجلس المستشارين، بالقول: “إن المملكة المغربية تواصل ربح معارك في هذه القضية، كما بدأت ثقة العالم في المقترح المغربي تتزايد، حيث أن تقارير الأمين العام للأمم المتحدة سواء النصف السنوية أو السنوية صارت تتكلم على ضرورة إيجاد حل سياسي متوافق عليه بين الأطراف.

التنمية الاقتصادية

من جانب آخر، سجل رئيس مجلس المستشارين أن مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الجنوبية للممكلة أصبح يضاهي كثيرا مستوى التنمية الاقتصادية في بلدان أخرى أقوى من المغرب.