• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 01 سبتمبر 2021 على الساعة 16:30

ميثاق مراكش للهجرة.. أول اجتماع إقليمي لتدارس سبل تنفيذ هجرات آمنة ومنظمة

ميثاق مراكش للهجرة.. أول اجتماع إقليمي لتدارس سبل تنفيذ هجرات آمنة ومنظمة

أبرز ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الأربعاء (01 شتنبر)، أن “إفريقيا تتموقع كفاعل مركزي في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة”.

وخلال ترأسه افتتاح الاجتماع الأول بين حكومي من أجل البحث الإقليمي، بشأن تنفيذ الميثاق العالمي لهجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة، أوضح بوريطة، أنه “على الرغم من أن الهجرة الإفريقية تظل موصومة ومحملة بالأفكار المسبقة والمفاهيم التبسيطية، فإن إفريقيا فرضت نفسها كفاعل مركزي في تفعيل الميثاق”.

هذا وتابع الوزير المغربي، في سياق متصل، أن “التدابير الكبرى التي اتخذتها إفريقيا مؤخرا تعد دالة في هذا الشأن”، مبرزا على الخصوص “إحداث المرصد الإفريقي للهجرة، الذي افتتح مقره بالرباط في 18 دجنبر 2020″، ومسجلا أن “الهيئة التابعة للاتحاد الإفريقي، انبثقت من رؤية ملكية، وعززتها الأجندة الإفريقية للهجرة”.

وأشار المسؤول الدبلوماسي، إلى أن “المرصد هو أيضا انعكاس مباشر لميثاق مراكش، وخصوصا في هدفه الأساسي، المتمثل في جمع واستخدام البيانات الدقيقة التي سيتم الاعتماد عليها في بلورة السياسات القائمة على المعرفة بالحقائق”.

وفي ما يتعلق بآثار الوباء، أكد بوريطة، أن “تأثير الجائحة على الهجرة لا يمكن إنكاره”، مشيرا إلى أنه “في الوقت الذي فاقمت فيه تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية من هشاشة العمال المهاجرين، فقد أدت أيضا إلى إبطاء وتيرة التنقل بشكل عام”.