• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 فبراير 2013 على الساعة 11:21

موازين 2013.. كناوة وشعبي وعصري

موازين 2013.. كناوة وشعبي وعصري

 

كيفاش
تقترح الدورة 12 لمهرجان “موازين..إيقاعات العالم”، المقرر تنظيمها من 24 ماي المقبل إلى فاتح يونيو الموالي، أمسيات مغربية متنوعة على إيقاعات كناوة والشعبي والموسيقى العصرية.
وسيكون جمهور المهرجان على موعد مع أمسية غيوانية في مركب الأمير مولاي عبد الله٬ تحييها مجموعات السهام وجيل الغيوان والفرقة السلاوية غيوان سلوان.
وتحتفي البرمجة المغربية أيضا بفنون “الفيزيون” التي تمجد الحوار الموسيقي بين الأشكال المختلفة٬ من خلال أمسية لجبارة ومجيد بقاس. ويقدم جبارة إبداعات ترحل بين الشرق والغرب٬ إيقاعات الشرق وكناوة مرورا بالأطلس وصولا إلى الصحراء.
أما مجيد بقاس٬ فهو مؤسس فرقة “أفريكان كناوة بلوز” وتعاون مع موسيقيين كبار من حجم مينينو غراي وعلي كيتا وفيليب فوش. بحضوره على المنصة وعزفه المتوثب على الهجهوج٬ يشكل مجيد بقاس أبلغ تجسيد للثقافة الكناوية.
كما برمجت الدورة 12 لعشاق الموسيقى المغربية أمسية لثلاثي مكون من عود وكمان وناي. يعزف على العود الحاج يونس وعلى الكمان أمير علي وعلى الناي رشيد زروال.
وعلى عادته٬ يضرب مهرجان موازين موعدا لعشاق الأغنية الشعبية في مركب مولاي عبد الله من خلال حفل لنجاة عتابو وآخر لحجيب ورشيد لمريني وأركسترا بنموسى.